البيت الأبيض يقترح حزمة تحفيز جديدة لإنقاذ الاقتصاد الأميركي

إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب تسعى لخطة مساعدات هدفها إنعاش الاقتصاد الأميركي.

  • البيت الأبيض يقترح حزمة تحفيز جديدة لإنقاذ الاقتصاد الأميركي
    البيت الأبيض يقترح حزمة تحفيز جديدة لإنقاذ الاقتصاد الأميركي

قدّمت إدارة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب الثلاثاء اقتراحاً جديداً لخطة مساعدات هدفها إنعاش الاقتصاد الأميركي، على أمل إنهاء حال التعثر المستمرة منذ شهور وإيجاد اتفاق بين الديموقراطيين والجمهوريين.

وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشين في بيان له على "تويتر" مساء الثلاثاء "قدّمتُ اقتراحاً من الرئيس (ترامب) بقيمة 916 مليار دولار".

وقدّم منوتشين الاقتراح إلى رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي خلال اجتماع معها مساء الثلاثاء.

وهذا الاقتراح الجديد تزيد قيمته قليلاً عن خطّة مساعدات تبلغ 908 مليارات دولار، كانت قد اقترحتها في الآونة الأخيرة مجموعة من الديموقراطيّين والجمهوريّين وشكّلت أرضية للمفاوضات بين الجانبين.

وتوقفت هذه المناقشات منذ شهور واستؤنفت مؤخراً، وكان الرئيس المنتخب جو بايدن شدد على الحاجة إلى مساعدة الأسر الأكثر ضعفاً والشركات على الخروج من هذا الوضع.

وتُواجه المناقشات التي يجريها أعضاء الكونغرس نقطتي خلاف رئيسيتين: حماية الشركات من بعض الدعاوى القضائية، لا سيما في حالات اصابة موظفين بفيروس كورونا، وهي نقطة يدافع عنها الجمهوريون، وتقديم مساعدة للولايات والمجتمعات المحلية وهو أمر يطالب بها الديموقراطيون.

ويتضمن الاقتراح الذي قدّمه البيت الأبيض كلا الموضوعين، وهو ما قد يسمح للحزبين بالتوصل أخيرًا إلى اتفاق.

ويمثل الاقتراح الذي قدّمه منوتشين أحدث الجهود للتوصل إلى اتفاق قبل أن يتولى الرئيس المنتخب جو بايدن السلطة في كانون الثاني/يناير.