إيران تعلن عن تصدير أكثر من مليار دولار من الفستق إلى الخارج

رئيس اللجنة الزراعية والصناعات الغذائية إرسلان قاسمي يقول إن صادرات البلاد من الفستق تبلغ أكبر من مليار دولار في غضون 8 أشهر فقط من العام الجاري.

  • إرتفاع كبير في صادرات الفستق الإيراني
    إرتفاع كبير في صادرات الفستق الإيراني

أفاد إرسلان قاسمي، رئيس اللجنة الزراعية والصناعات الغذائية، في تصريح له، أمس الأحد، خلال مراسم افتتاح متحف شركة الفستق التعاونية في مدينة رفسنجان بمحافظة كرمان جنوب شرق إيران، "أنه تم تصدير أكثر من مليار دولار من الفستق إلى الخارج منذ بداية العام الجاري"، وفق العام الإيراني الذي بدأ في 20 أذار/مارس.

وتابع أن "زراعة الفستق تعد تحقيقاً عملياً لسياسات الاقتصاد المقاوم المؤكد عليها من قبل سماحة قائد الثورة الإسلامية وأن الاقتصاد المقاوم يعني الإنتاج في الداخل وتعزيز الصادرات".  

وأشاد بجهود العاملين في هذه الشركة التعاونية، وأضاف: "هذه الشركة كانت مؤثرة كثيراً في الأسواق الخارجية لذا نأمل بأن تكون لنا مثل هذه الشركات في مختلف المجالات، وأن نصل إلى الاكتفاء الذاتي ونصبح في غنى عن الحاجة إلى الأجانب".

من جانبه قال حاكم مدينة رفسنجان، مجيد فصيحي هرندي، خلال المراسم: "إن شركة الفستق التعاونية في رفسنجان يبلغ عدد أعضائها أكثر من 70 ألفاً وتعد من أكبر وأنجح الشركات التعاونية في البلاد، ورغم أنها عانت من مشاكل كالحظر إلا أنها لم تكف أبداً عن بذل الجهود واتخذت خطوات مؤثرة للمزارعين".

وأضاف، "تم خلال العام الجاري إنتاج 60 ألف طن من الفستق من قبل المزارعين في رفسنجان، وسيتم في العام المقبل إنتاج كمية جيدة أيضاً".