إيران تبحث تصدير الغاز الطبيعي لأرمينيا

أرمينيا وإيران يبحثان تطوير العلاقات الطويلة الأمد بمجال الطاقة، خصوصاً موضوع تصدير الغاز وتمديد عقد مقايضة الغاز بالكهرباء.

  • طهران ويريفان توصلتا في سنة 2004 إلى اتفاق لمقايضة الغاز الطبيعي بالكهرباء
    طهران ويريفان توصلتا في سنة 2004 إلى اتفاق لمقايضة الغاز الطبيعي بالكهرباء

بحث أمير حسين زماني نيا مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية مع مساعد البنى التحتية الأرميني هاكوب فارتانيان موضوع تصدير الغاز وتمديد عقد مقايضة الغاز بالكهرباء.

وبيّن"زماني نيا" في تصريح عقب اجتماع مع الوفد الأرميني في طهران، أمس السبت، أن المفاوضات شملت تطوير العلاقات الطويلة الأمد بمجال الطاقة، حيث تم التوصل لتوافقات حول النقاط الرئيسية بهذا الخصوص.

وأشار إلى أنه تم إرجاء القضايا الفنية المتعلقة بصادرات الغاز، ومقايضة الغاز بالكهرباء إلى المستقبل القريب، حيث إنه وبعد الاتفاق سيتم إبرام عقد طويل الأمد بهذا المجال.

من جانبه أكد فارتانيان أن بلاده تبحث منذ سنة ونصف موضوع استيراد الغاز من إيران وتمديد عقد مقايضة الغاز بالكهرباء، وأن المفاوضات التي أجريت هي الأكثر ايجابية.

يذكر أن طهران ويريفان توصلتا في سنة 2004 إلى اتفاق لمقايضة الغاز الطبيعي بالكهرباء لمدة 20 عاماً، بموجبه تصدر إيران الغاز لمحطات توليد الكهرباء في أرمينيا التي بالمقابل تورد الكهرباء للأولى، وعملياً قد بدأت باستيراد الغاز منذ عام 2009.