أسعار النفط تشهد ارتفاعاً عالمياً

أسعار النفط اليوم تشهد ارتفاعاً كبيراً وتوقعات تبشّر بارتفاع أكبر للأسعار مع بدء برامج تحصين من الفيروس في أنحاء العالم في العادم القادم.

  • أسعار النفط اليوم تقفز لأعلى مستوياتها
    أسعار النفط اليوم تقفز لأعلى مستوياتها

ارتفع النفط اليوم الأربعاء إذ تلقت الأسعار دفعة من حزمة تحفيز مالي للتخفيف من تداعيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة وانخفاض مخزونات النفط الخام.

وبحلول الساعة 08:03، بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 35 سنتا، أي ما يعادل 0.7 بالمئة إلى 51.44 دولار للبرميل الواحد، في حين ارتفع الخام الأميركي غرب تكساس 30 سنتا أي ما يعادل 0.6 بالمئة إلى 48.30 دولار للبرميل.

وكذلك، ارتفعت الأسهم الآسيوية لمستويات قياسية مع مراهنة المستثمرين على تعافٍ اقتصادي قوي في العام القادم، في الوقت الذي لا توجد فيه مؤشرات تذكر على أن صانعي السياسات سيقلصون جهود التحفيز الضخمة التي تهدف للحد من التراجعات الناجمة عن فيروس كورونا.

ومن المرجح أن أسعار النفط ستكتسب المزيد من القوة مع بدء برامج تحصين من الفيروس في أنحاء العالم في العادم القادم، ما سيسمح للدول بتخفيف القيود المفروضة على التنقل وأنشطة الشركات.

ويذكر أن البيانات من معهد البترول الأميركي أشارت إلى تراجع مخزونات النفط الخام إلى 4.8 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى نحو 492.9 مليون برميل، متجاوزة توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز بانخفاض 2.6 مليون برميل.

وكان المحللون قد توقعوا  انخفاضاً قدره 1.9 مليون برميل، بعد زيادة المخزونات في البيانات الصادرة منذ عدة أسابيع ماضية. وقال مدير عقود الطاقة في "ميزوهو" بوب يوجر، إنه "ما كنا لنتحمل حدوث زيادة بعد أرقام الأسبوع الماضي"، مضيفاً "يبدو أن حزمة تحفيز أميركية في الطريق، وهو ما سيكون عامل دعم أيضاً