"ثالث أكبر مشروع في العالم".. إيران تفتتح قريباً مشروع غاز "بيدبلند"

الرئيس الايراني حسن روحاني، يفتتح قريباً أحد أكبر المشاريع في تاريخ البلاد، وهو مشروع مصفى غاز "بيدبلند" في محافظة خوزستان، باستثمارات بلغت 3 مليارات و400 مليون دولار.

  • إيران: قريباً تفتتح مشروع غاز
    بأتي افتتاح المصفى، في اطار الحفاظ على البيئة والاستثمار الأمثل للموارد والثروة الوطنية (أرشيف)

أعلنت العلاقات العامة لشركة صناعات "بتركيمياويات الخليج الفارسي"، أن مشروع "بيدبلند" سيتم تدشينه قريباً برعاية رئيس الجمهورية حسن روحاني. وبالتزامن معه سيتم البدء بتنفيذ مشروع جمع الغازات المصاحبة للنفط المستخرج.

المدير التنفيذي لمصفى "بيدبلند" محمود أمين نجاد، أشار في تصريح له إلى أن "المادة الخام الأساسية لهذا المصفى في الوقت الحاضر هي الغازات المصاحبة للنفط المستخرجة من منطقة شرق كارون"، وقال إن "المشروع تم تنفيذه في غضون 3 أعوام من قبل شركة صناعات بتروكيمياويات الخليج الفارسي القابضة".

أمين نجاد لفت إلى أنه تم اختيار المصفى في العام 2020 كثالث أكبر مشروع في العالم، "وستبلغ عوائده السنوية اكثر من 700 مليون دولار في حال توفير المادة الخام له بنسبة 100%".

ويأتي افتتاح المصفى "في إطار الحفاظ على البيئة والاستثمار الأمثل للموارد والثروة الوطنية، من خلال جمع الغازات المصاحبة للنفط المستخرج في محافظات خزستان وبوشهر وكهكيلوية وبوير أحمد جنوب غرب البلاد، اعتمادا على التكنولوجيا والطاقات الداخلية. ويعد هذا المشروع، اكبر مشروع للغاز في منطقة غرب آسيا"، وفق أمين نجاد.

هذا المشروع العملاق، الذي يبلغ اجمالي طول خطوط استلامه المادة الخام ونقله للمنتج أكثر من 1000 كم في المحافظات الثلاث. سجل رقماً قياسياً بلغ 63 مليون شخص/ساعة عمل من دون وقوع اي حادث وفاة للمرة الأولى في تاريخ الصناعة النفطية في إيران وللمرة الثانية في العالم.