نوفاك: سوق النفط تتعافى ومشروع "نورد ستريم 2" سينجز رغم عرقلة واشنطن

نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، يؤكد في تصريحات صحافية أن سوق النفط العالمية، على مسار التعافي ويرى أن سعر الخام قد يتراوح بين 45 و60 دولاراً للبرميل.

  • نوفاك: سوق النفط تتعافى ومشروع
    نوفاك: شهدنا تقلبات محدودة في الأشهر القليلة الماضية في سوق النفط 

نقلت وكالات أنباء روسية عن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، قوله إن مشروع خط الأنابيب (نورد ستريم 2) الذي سينقل الغاز عبر البحر من روسيا إلى ألمانيا "قد اكتمل بنسبة 95 بالمئة وإنه سينجز رغم محاولات الولايات المتحدة عرقلته".

وكالة الإعلام الروسية أوردت أن نوفاك قال في حديث لقناة "روسيا1" إنه "شهدنا تقلبات محدودة في الأشهر القليلة الماضية. يعني هذا أن السوق متوازنة وأن الأسعار التي نراها الآن تتفق مع وضع السوق"، فخام برنت متداول حاليا فوق 62 دولاراً للبرميل.

وأضاف نوفاك أن الطلب العالمي على النفط، وصل إلى أدنى مستوياته خلال أزمة الجائحة في شهري نيسان/أبريل وأيار/مايو الماضيين، عندما هبط بين 20 و25 بالمئة عن المعتاد.

وكالة إنترفاكس للأنباء، نقلت عن نائب رئيس الوزراء، قوله إن الطلب تحسن بعدها وإن التراجع تراوح بين 8 و9 بالمئة في نهاية العام الماضي. وكان الطلب العالمي نحو 100 مليون برميل يوميا، قبل الإغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا.

وتقول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إن الطلب العالمي على النفط سينتعش في العام 2021 بوتيرة أبطأ مما كان يُعتقد سابقاً، في ظل استمرار تداعيات الجائحة.