تدشين خط ملاحي جديد بين مصر وروسيا لنقل المنتجات الزراعية

شركة ملاحة مصرية تعلن بدء خط ملاحي جديد لنقل الحاصلات الزراعية المصرية إلى روسيا.

  • ميناء الأسكندرية
    ميناء الأسكندرية

دشنت شركة ملاحة مصرية خطاً ملاحياً جديداً لنقل الحاصلات الزراعية المصرية إلى روسيا، عبر رحلات أسبوعية تبدأ في مارس/آذار الجاري بين مينائي الإسكندرية ونوفوروسيسك.

وأعلنت الشركة (كادمار) في بيان لها "بدء الخدمة الملاحية المخصصة لنقل الحاصلات الزراعية المصرية مثل الموالح، والبطاطس، والعنب، والرمان، وغيرها، اعتبارًا من آذار/مارس الجاري، وإلى حين نهاية موسم التصدير من خلال رحلات إبحار أسبوعية بين الإسكندرية وميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود، في رحلات منتظمة مباشرة من دون التوقف في أي ميناء".

ويشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا، بحسب تقرير صادر أواخر تشرين الأول/أكتوبر الماضي عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، بلغ 1.7 مليار دولار خلال أول 7 أشهر من عام 2020، مقابل 2.3 مليار دولار خلال الأشهر المناظرة من العام السابق له، بانخفاض قدره 600 مليون دولار خلال عام.

ولفت التقرير إلى استحواذ واردات روسيا على النصيب الأكبر من حركة التجارة بين البلدين، حيث قدر حجم واردات مصر من روسيا بحوالي 1.4 مليار دولار خلال الفترة بين شهرى كانون الثاني/يناير، وتموز/يوليو 2020 مقابل 2.051 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه، بينما بلغت الصادرات المصرية إلى روسيا 326.3 مليون دولار مقابل 277.3 مليون دولار خلال فترة المقارنة ذاتها.