جنوح سفينة حاويات عملاقة يشلّ حركة قناة السويس

السفينة "Evergreen" تعثرت على ضفتيّ قناة السويس بعد هبوب رياح قويّة، وفشلت عدة محاولات لإعادة تعويمها.

  • سفينة
    سفينة "EverGreen" العالقة في قناة السويس (سوشيل ميديا)

تستعد هيئة قناة السويس في مصر لاستئناف حركة الملاحة في القناة قريباً، بعد تعويم سفينة الحاويات الضخمة التي جنحت جزئيّاً.

وجنوح سفينة الحاويات أثناء مرورها في قناة السويس، تسبب في إغلاق الشريان الدولي وحدوث زحمة في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. وما حصل دفع بعض السفن الى تغيير طريقها باتجاه رأس الرجاء الصالح.

السفينة "Evergreen" التي يبلغ وزنها 220 ألف طن وطولها 400 متراً وعرضها 59 متراً، تعثرت أمس الثلاثاء على ضفتيّ القناة بعد هبوب رياح قويّة، وفشلت عدة محاولات لإعادة تعويمها.

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Julianne Cona (@fallenhearts17)

وأظهرت الصور الملتقطة من سفينة أخرى في القناة، استقرار السفينة بزاوية أغلقت الممر المائي، كما تظهر أنّ الحفارات التي أرسلتها السلطات المصريّة لمحاولة تحريرها، صغيرة جداً وغير مناسبة.

رئيس هيئة قناة السويس المصريّة، الفريق أسامة ربيع، أكد اليوم الأربعاء، أن "وحدات الإنقاذ وقاطرات الهيئة تواصل جهودها لإنقاذ وتعويم السفينة". 

ربيع وجّه رسالة طمأنة بشأن "حركة الملاحة بالقناة وانتظامها مرة أخرى من خلال مجرى القناة الأصليّة"، مشدداً على أن "قناة السويس لا تدخر جهداً لضمان انتظام الملاحة". 

يذكر أنّ السفينة، التي تحمل مئات الحاويات المتجهة إلى من الصين إلى ميناء روتردام في هولندا، هي من أكبر سفن الحاويات العاملة، وتديرها شركة الشحن التايوانيّة Evergreen ومسجلّة في بنما.