شركة شحن: سيتمّ تحويل بعض السفن من قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح

مجموعة شحن الحاويات "سي.إم.أيه سي.جيه.إم" تقرر تحويل مسار بعض السفن لتدور حول "رأس الرجاء الصالح" بعد تعليق السفينة الجانحة EverGreen حركة المرور في قناة السويس.

  • صور أقمار صناعيّة تظهر محاولات تعويم السفينة الجانحة التي أغلقت قناة السويس - 27 مارس 2021 (أ.ف.ب)
    صور أقمار صناعيّة تظهر محاولات تعويم السفينة الجانحة التي أغلقت قناة السويس - 27 مارس 2021 (أ.ف.ب)

قالت مجموعة شحن الحاويات "سي.إم.أيه سي.جيه.إم" اليوم السبت، إنها قررت تحويل مسار بعض السفن لتدور حول "رأس الرجاء الصالح" بسبب تعليق حركة المرور في قناة السويس.

الشركة ومقرها فرنسا، أشارت في تحديث على الانترنت، إلى أنّه "سيتمّ مبدئياً تحويل مسار سفينتين"، مبرزةً أنها "تدرس أيضاً طرقاً بحريّة أو سكك حديديّة أو جويّة بديلة للبضائع التي لم يتمّ تحميلها بعد". 

يذكر أن رئيس شركة "شوي كيسن كايشا"، المالكة لناقلة الحاويات الضخمة العالقة في قناة السويس، أكد اليوم السبت "إننا بصدد إزالة الترسبات باستخدام أدوات تجريف إضافيّة"، متوقعاً تحرير سفينة "EverGreen" مساء اليوم بتوقيت اليابان.

الشركة المكلفة بـ"إنقاذ" السفينة، أبدت بدورها المزيد من القلق، مفيدةً أن "الأمر قد يستغرق أياماً أو حتى أسابيع لاستئناف حركة الملاحة في القناة"، التي يعبر عبرها 10% من التجارة البحريّة الدوليّة، وفق خبراء.

صباح الثلاثاء الماضي، جنحت سفينة الحاويات "EverGreen"، في الناحية الجنوبية لقناة السويس، ما تسبب في إغلاق الشريان الدولي، وحدوث زحمة في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. وما دفع بعض السفن الى تغيير طريقها باتجاه رأس الرجاء الصالح.