إيران: طاقة إنتاج البلاد من البتروكيمياويات ارتفعت بمقدار 25 مليون طن

وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنة يؤكد تقدم إيران في مجال الصناعة البتروكيمياوية، وذلك من خلال تحقيق زيادة في الانتاج بمقدار 25 مليون طن.

  •  وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنة
    وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنة

أعلن وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنة عن ارتفاع طاقة الإنتاج للصناعة البتروكيمياوية في البلاد بمقدار 25 مليون طن خلال العام الإيراني الماضي (انتهى في 20 آذار/مارس).

وقال زنكنة في تصريح له في ختام الاجتماع الـ15 لوزراء النفط والطاقة لـ"اوبك +" إن "العام (الإيراني) الماضي كان عاماً لامعاً للصناعة البتروكيمياوية بتحقيق زيادة في الانتاج بمقدار 25 مليون طن".  

وأضاف "كما أوصلنا إنتاج الغاز الخام إلى تريليون متر مكعب يومياً".

وفي جانب آخر من تصريحه، أكد أن إيران نفذت التزاماتها في إطار أوبك وغير أوبك، وقال إن "بعض الدول لم تنفذ التزاماتها، وهو ما أدى إلى احتجاج بعض الأعضاء وتقرر منح الفرصة لها لتنفذ التزماتها بصورة كاملة حتى أيلول/سبتمبر المقبل".

وأضاف "نظراً لانخفاض 6.9 مليون برميل من الطلب العالمي في العام 2020 إزاء العام 2019، فإننا ما زلنا لم نصل لغاية الان إلى الطلب العالمي في العام 2019".

وقررت مجموعة "أوبك+" زيادة الإنتاج تدريجياً اعتباراً من شهر أيار/مايو المقبل.

وبموجب الاتفاق ستكون التخفيضات النفطية التي تنفذها "أوبك+" عند ما يزيد قليلاً فحسب على 6.5 مليون برميل يوميا من أيار/مايو، وذلك مقارنة مع التخفيضات الحالية التي تقل قليلاً عن سبعة ملايين برميل يومياً في نيسان/أبريل.

يذكر أن "أوبك+" وافقت على زيادة الإنتاج 350 ألف برميل يومياً في أيار/مايو، ومثلها في حزيران/يونيو، ثم 400 ألف برميل يومياً في تموز/يوليو.