جيف بيزوس يتنحى عن إدارة "أمازون" ويتفرغ للسياحة في الفضاء

جيف بيزوس أغنى رجل في العالم يُعلن تنحيه عن منصبه كمدير تنفيذي لشركة "أمازون" ليخلفه آندي جاسي، وليتفرغ لمشاريع أخرى كإدارة شركته "Blue Origin" التي ستطلق أول رحلة سياحة فضائية.

  • جيف بيزوس أغنى رجل في العالم
    جيف بيزوس أغنى رجل في العالم ومؤسس شركة "أمازون"

تنحى جيف بيزوس، اليوم الإثنين، عن منصبه كمدير تنفيذي لشركة "أمازون" بعد أكثر من 27 عاماً من تأسيسها، ليكرّس نفسه لإدارة مشاريع أخرى، وليخلفه على المنصب آندي جاسي الذي يقود حالياً أعمال الحوسبة السحابية في الشركة.

وتبلغ قيمة أمازون اليوم في البورصة أكثر من 1700 مليار دولار، وفي وقت سابق من عام 2020 حققت الشركة مبيعات بقيمة 386 مليار دولار، بمختلف القطاعات التي تضمّها هذه المجموعة الهائلة، من التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية إلى محال البقالة والذكاء الاصطناعي وإنتاج الأفلام.

ويتخلى بيزوس عن الإدارة اليومية لشركته من أجل تخصيص المزيد من الوقت لمشاريع أخرى، كإدارة شركته "Blue Origin" التي ستطلق أول رحلة سياحة فضائية في 20 تموز/يوليو.

كما يأتي تنحي بيزوس في وقتٍ توجه الجهات الناشطة في مجال  الدفاع عن الموظفين انتقادات كثيرة إلى أمازون التي ارتفع عدد موظفيها في الولايات المتحدة إلى أكثر من 800 ألف بعد نمو أعمالها خلال انتشار فيروس كورونا.

ووفقاً لقناة "CNN"، سيستمر بيزوس في التأثير بشكل كبير في الشركة، لأنه يبقى أكبر مساهم فيها، حيث يمتلك 10% من الأسهم.

وأعلن بيزوس قبل فترة، أنه سيطير على متن أول رحلة ركاب لشركته "Blue Origin"، التي تخطط لإطلاقها في 20 يوليو/ تموز المقبل.

يُشار إلى أن بيزوس لا يزال أغنى رجل أعمال في العالم، حيث تتجاوز ثروته 203 مليارات دولار، بحسب وكالة "بلومبيرغ" الدولية.