سيراليون تنفي موافقتها على استقبال نفايات من لبنان

بيان للرئاسة السيراليونية ينفي الأخبار التي ذكرتها صحيفة لبنانية عن موافقتها استقبال نفايات من لبنان بشرط ان لا تكون سامة، والرئيس السيراليون يوجه بمتابعة المسألة عبر القنوات الديبلوماسية.

فريتاون تنفي اتفاقها مع لبنان لاستقبال نفايات
نفت سيراليون موافقتها على استقبال نفايات من لبنان، وفق بيان أعلنته الرئاسة السيراليونية.

وجاء نفي فريتاون بعد ورود تقارير صحفية لبنانية تفيد بحصول لبنان على موافقة من سيراليون باستقبال النفايات من لبنان بشرط عدم احتوائها على مواد سامة.

وجاء في البيان الذي حصل موقع الميادين.نت على نسخة منه، أن الحكومة السيراليونية تود أن يكون واضحاً كلياً أنها لم توافق على مثل هذا الأمر، وأنها لم تخول أي مسؤول سيراليوني بالموافقة على استقبال النفايات. وأضاف البيان أن الحكومة تدرك تماماً خطورة النفايات السامة، وأنها لن تعرض مواطنيها لهذا الخطر طويل الأمد على الصحة والبيئة.

وأردف البيان أن الرئيس السيراليوني أصدر تعليماته إلى مكتب الأمن الوطني والشرطة في سيراليون لإجراء تحقيقات جنائية في ملابسات هذه المسألة، وإحاطة المواطنين بنتائج هذه التحقيقات. كما طلب من وزير الخارجية الاستفسار من السلطات اللبنانية حول أصل هذه الصفقة المزعومة من خلال القنوات الدبلوماسية.

وأشار البيان إلى أن الخبر الذي نشر في صحيفة السفير اللبنانية بتاريخ التاسع من الشهر الحالي لفت انتباه الحكومة السيراليونية، حيث ادعى أن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل قد تسلم رسالة من السلطات السيراليونية تفيد بنية البلد استقبال نفايات من لبنان بشرط عدم احتوائها مواد سامة. وأن هذه الرسالة المفترضة أتت موقعة من مستشار للرئيس السيراليوني. وأن الموافقة كانت أولية وانها تنتظر أن يقرها الرئيس والبرلمان، بحسب الصحيفة اللبنانية، وهو ما نفاه البيان السيراليوني.