الإعصار "هايشن" يتجه إلى اليابان.. مسؤول حكومي: ستقع كارثة!

يتجه إعصار شديد القوة السبت إلى جنوب غرب اليابان، والسلطات تأمر بإجلاء آلاف السكان، محذرة من رياح عاتية مصحوبة بأمطار غزيرة وأمواج عالية.

  • يتوقع أن يصل إعصار
    يتوقع أن يصل إعصار "هايشن" مساء السبت إلى اليابان مع رياح سرعتها 290 كلم في الساعة

يتوقع أن يصل إعصار "هايشن" مساء السبت إلى اليابان مع رياح سرعتها 290 كلم في الساعة، ما يجعل منه عاصفة "عنيفة".

وبعد الظهر كان الإعصار يقترب من "اوكيناوا" جنوب اليابان، ويفترض أن يتجه نحو "كيوشو" غرباً مساء الأحد أو صباح الاثنين، وفقاً للأرصاد الجوية.

وأعلن المسؤول في مصلحة الأرصاد الجوية يوشيهيسا نكاموتو، أن "هناك خطر هبوب رياح عنيفة وأمطار غزيرة وأمواج عالية وعواصف عنيفة". ودعا في مؤتمر صحفي إلى القيام بعمليات إجلاء و"توخي أقصى درجات الحذر".

من جهته قال المسؤول الحكومي يوهاي تاكامورا، خلال المؤتمر "ستقع كارثة، إنه أمر مؤكد".

وتوقعت مسؤولة أخرى في الأرصاد الجوية، ساتوشي سوغيموتو، أمواجاً عملاقة تحاكي التسونامي، وقالت "عندما ستعلن الأرصاد الجوية حالة الإنذار القصوى ستكون الفرصة الأخيرة للهرب".

وأعلنت شركة "تويوتا" لصناعة السيارات، تعليق نشاطاتها حتى الاثنين، على الأقل في 3 مصانع في كيوشو فيما تدرس شركتا "كانون" و"ميتسوبيشي الكتريك" اتخاذ خطوات مماثلة.

وعلقت حوالى 100 رحلة وفقاً للتلفزيون الياباني الرسمي، وتوقفت رحلات القطارات السريعة في غرب الأرخبيل.

ودعي 4600 شخص في "تاروميزو" في جزيرة "كيوشو" إلى مغادرة منازلهم بسرعة، فيما طلبت السلطات من السكان في مناطق أخرى من الجزيرة الاستعداد للمغادرة.

وفي جزيرة "ميناميدايتوجيما" شرق "اوكيناوا" دعي 1300 شخص إلى إخلاء منازلهم.

وأرغم الإعصار "هايشن" السلطات اليابانية على تعليق عمليات البحث عن عشرات البحارة المفقودين إثر غرق سفينة تنقل مواشي في عاصفة أخرى بعد انتشال 2 من أفراد الطاقم الـ43 على متن سفينة "غالف لايفستوك 1" التي كانت تنقل 6 آلاف بقرة.

وأعلن مسؤول في خفر السواحل "استأنفنا عمليات البحث صباحاً بواسطة طائرة"، مضيفاً "لكن بسبب ارتفاع الموج لا يمكننا ارسال سفن إلى الموقع"، موضحاً أنه "يجهل مصير البحارة المفقودي"ن.

وصرح المسؤول عن خفر السواحل:  "قررنا تعليق كامل عمليتنا".