أوّل حالة كورونا في مصر ومنظمة الصحة العالميّة ترسل فريقاً إلى الصين للتقصي

فريقاً دولياً مؤلفاً من 12 خبيراً طبياً عالمياً تابعاً للمنظمة، سيذهب إلى الصين في مهمّة لتقصّي كل ما يتعلق بفايروس كورونا، وفهم آليّة انتقاله وحدّة الإصابة بالمرض، وفعالية التدابير المُتخذة للتعامل معه.

  • أوّل حالة كورونا في مصر ومنظمة الصحة العالميّة ترسل فريقاً إلى الصين للتقصي
    مشاهدتان ترتديان كمامة الوجه خلال بروفة شعلة أولمبياد طوكيو 2020 اليوم (أ.ف.ب)

أعلنت مصر اكتشاف أوّل إصابة بفايروس كورونا الجديد داخل البلاد لشخص أجنبيّ.

منظمة الصحة العالميّة أكدت في تغريدة لها على "تويتر"، أنّها تتعاون مع وزارة الصحة المصريّة "عن كثب في إجراء التحقيق والاستجابة لتفشي المرض"، مشيرةً أنّ الحالات المؤكدة في المنطقة حتى الآن، هي 8 في الإمارات و1 في مصر. 

أمّا في لبنان، فأكد وزير الصحة حمد حسن للميادين، أن لبنان لم يسجّل إصابات بفايروس كورونا حتى الساعة.

ولفت حمد إلى أن الفايروس "يتميّز بخاصيّة الانتشار السريع، وما يساعده في ذلك هو طول فترة الحضانة التي تمتدّ إلى أسبوعين، ولا تظهر خلالها أعراض المرض". 

في سياق متصل، كشف رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أن فريقاً دولياً مؤلفاً من 12 خبيراً طبياً عالمياً تابعاً للمنظمة، سيذهب إلى الصين في مهمّة لتقصّي كل ما يتعلق بفايروس كورونا، وفهم آليّة انتقاله وحدّة الإصابة بالمرض، وفعالية التدابير المُتخذة للتعامل معه.

وتوقّع غيبرييسوس أن يصل الفريق إلى الصين خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي لمنظمة الصحة العالمية عقد في جنيف، أكد خلاله غيبرييسوس أنّ على المجتمع الدولي "العمل معاً لإيقاف انتشار فيروس كورونا".

من جهته قال مارك ريان، رئيس برنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالميّة، إنّه "يعتقد أن خبراء صحة من الولايات المتحدة سيكونون ضمن الفريق الذي سيذهب إلى الصين للمساعدة في التحريات بخصوص كورونا".

وفي آخر تقرير للمنظمة، أكدت إصابة 49503 شخصاً في العالم بالفايروس، بينهم 48548 في الصين، و1383 حالة وفاة ثلاث منها فقط خارج الصين، وكان آخرها في فرنسا.