"الصحة العالمية" تشيد بإجراءات إيران في مكافحة "كورونا"

منظمة الصحة العالمية تقول للميادين إن بعض التجارب في الصين لمواجهة فيروس كورونا اكتملت وستظهر نتائج جدواها النهائية بعد شهر، وتشيد بإجراءات إيران في مكافحة كورونا. 

  • "الصحة العالمية" تشيد بإجراءات إيران في مكافحة "كورونا"
    منظمة الصحة العالمية: استراتيجيات وأولويات إيران للسيطرة على كورونا تتطور في الاتجاه الصحيح

قالت منظمة الصحة العالمية للميادين إنه "لم يتم حتى الآن التوصل لدواء معين وفعال لمواجهة فيروس كورونا". 

وأضافت "جرت أكثر من 200 تجربة لتقديم المعالجات التجريبية في الصين، وبعض التجارب اكتملت وستظهر نتائج جدواها النهائية بعد شهر".

وفي سياق متصل، أشادت المنظمة في ختام زيارة استمرت 5 أيام بإجراءات إيران في مكافحة كورونا.

وجاء في بيان صدر عن المنظمة قولها إن "استراتيجيات وأولويات إيران للسيطرة على كورونا تتطور في الاتجاه الصحيح، وإنها تطبق نهجاً شاملاً ومنسقاً والعمل جاد وخاصة في مجال إدارة الحالات".

وعبّرت "الصحة العالمية" عن إعجابها بمشاركة قطاعات أخرى من المجتمع الإيراني في مكافحة كورونا، وأشارت إلى أن القطاع الصحي الإيراني يعمل بجدية وملتزم بالسيطرة على هذا الوباء وإنقاذ الأرواح. 

كما قالت إن "الحكومة الإيرانية تستفيد من النظام الصحي الوطني القوي وقدرات إدارة الكوارث للاستجابة للوباء، ومثل كل البلدان المتضررة من الوباء، نظام إيران الصحي يواجه تحدياً كبيراً". 

ولفتت إلى أن "وزارة الصحة الإيرانية أطلقت حملة وطنية لمواجهة الوباء من خلال الكشف المبكر وتتبع الحالات والعزل".

هذا وأثنى رئيس وفد منظمة الصحة العالمية إلى إيران ريتشارد برنان الخميس 5 آذار/ مارس على دور المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، في توجيه الرأي العام في الطريق الصحيح لمواجهة كورونا.

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الصحة الإيراني كيانوش جهانبور قال الأربعاء 11 آذار/ مارس إن "هناك تحسن نسبي لبعض العوارض الوخيمة التي يسببها فيروس كورونا عند بعض المرضى من بعد الدواء الإيراني لعلاج كورونا"، مضيفاً أنه حتى الآن لا يمكن الحكم على الدواء وتقييمه بشكل نهائي". 

وشرح جهانبور أنه "بعد حقن الدواء لأحد المرضى أعطى نتائج إيجابية نسبية خلال 24 ساعة، كما جاءت اختبارات الرئة أفضل"، مضيفاً أنه "سيتم استخدام هذا الدواء على عدد من المرضى في الأيام المقبلة".

كما قال وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي في إيران سعيد نمكي إنه "في ضوء تنامي الطاقات والإمكانيات الوطنية لمكافحة هذا الفيروس، فقد تراجعت نسبة الوفيات بشكلٍ كبير مقارنة بأعداد المرضى الذين يتماثلون للشفاء".