فيروس كورونا يواصل الانتشار.. إصابات وإجراءات جديدة في الدول العربية

إصابات جديدة بفيروس كورونا في الدول العربية، وإجراءات للحد من مضاعفات وآثار الوباء العالمي.

  • فيروس كورونا يواصل الانتشار.. إصابات وإجراءات جديدة في الدول العربية
    فيروس كورونا يواصل الانتشار.. إصابات وإجراءات جديدة في الدول العربية

سجلت الدول العربية إصابات جديدة بفيروس كورونا، بالتزامن مع اتخاذها إجراءات وقائية إضافية لمواجهة الجائحة.

فلسطين:

 قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم إنه تم تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية، ليرتفع العدد بذلك إلى 38 حالة.

وأضاف ملحم في مؤتمر صحفي، أن الحالات الجديدة "ظهرت في بيت لحم بعد فحص 35 عينة أخضعت للفحص هذا الصباح".

وأوضح أن الحالات الجديدة التي ظهرت كانت بسبب الاختلاط بالمصابين، وأن "الحجر الصحي المنزلي في فلسطين وصل إلى 6429 حالة منها 2676 في قطاع غزة".

الجزائر:

سُجلت حالة وفاة ثالثة لامرأة تبلغ من العمر 51 عاماُ من ولاية البليدة، ليرتفع عدد ضحايا المرض إلى ثلاثة.

وقالت وزارة الصحة إنه تم تسجيل 10 حالات جديدة مؤكدة بالفيروس، ليبلغ مجموع الإصابات في عموم البلاد إلى 37 حالة. 

وذكّرت الوزارة الجزائريين "المضطرين للذهاب إلى بلدان نشاط هذا الوباء أن يؤجلوا رحلاتهم، والرعايا المتواجدين في هذه البلدان أن يؤجلوا كذلك زياراتهم العائلية للجزائر إلا للضرورة القصوى".

لبنان:

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن عدد الإصابات المؤكدة بكورونا المستجد بلغ 93 حالة، بما فيها "الحالات التي تم تشخيصها في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي وتلك المبلغة من المستشفيات الجامعية الأخرى".

مصر :

أعلنت الرئاسة المصرية أنه سيتم تعليق الدارسة في المدارس والجامعات لمدة أسبوعين ابتداءً من 15 آذار/مارس في إطار جهود مكافحة تفشي فيروس كورونا.

ودعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى تخصيص تمويل بقيمة 100 مليار جنيه مصري (6.38 مليار دولار)، وذلك "في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد".

الأردن:

قالت السلطات الأردنية إن جميع الرحلات الجوية من وإلى البلاد ستتوقف، اعتباراُ من يوم الثلاثاء، في تشديد للقيود الحدودية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وأعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز، أن الإجراءات الوقائية تشمل إغلاق المدارس والجامعات لمدة أسبوعين وإغلاق جميع المواقع السياحية والرياضات ودور السينما أيضاً.

وسجل الأردن حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا تلقت العلاج، وغادرت المستشفى يوم الجمعة.

السعودية:

وسجلت المملكة العربية 17 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا، ليصل العدد الإجمالي للإصابات إلى 103 حالات، كان قد تعافى منها حالة واحدة.

وقررت حكومة المملكة تعليق الرحلات الجوية الدولية للمسافرين لمدة أسبوعين، اعتباراً من يوم غد الأحد، لكنها ستبقي الباب مفتوحاً أمام "من يرغب في العودة من المواطنين، حيث ستعلن الإجراءات المتعلقة بذلك".

الكويت:

وسُجلت أربع حالات جديدة مصابة بالفيروس في الكويت، ليرتفع عدد المصابين في البلاد إلى 104.

وأفادت الوزارة بانعقاد اجتماع وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي عبر الاتصال المرئي، لمناقشة مستجدات فيروس كورونا، والاطلاع على آخر التطورات المتعلقة بالحد من انتشار العدوى.

الإمارات:

أعلن مصرف الإمارات المركزي عن خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم (27 مليار دولار) لاحتواء تداعيات فيروس كورونا الذي أصاب 85 شخصاً حتى الآن في البلاد.

وقال المصرف المركزي في بيان إنه أصدر "لوائح وتعليمات جديدة لدعم الشركات والزبائن المتعاملين بالتجزئة والذين تضرروا بسبب انتشار كورونا".

وأشارت حكومة أبوظبي إلى إنها قررت إغلاق المواقع الثقافية والسياحية الكبرى من 15 آذار/مارس إلى 31 منه، في إطار إجراءات احتواء تفشي الفيروس.

اليمن:

أعلنت حركة "أنصار الله" إغلاق مطار صنعاء لمدة أسبوعين، في إجراء سيؤثر على الرحلات الجوية التي تديرها منظمات الأمم المتحدة المشاركة في جهود الإغاثة في البلاد.

المغرب:

أوضحت وزارة الخارجية المغربية أنها أوقفت الرحلات الجوية من وإلى بلجيكا وهولندا وألمانيا والبرتغال، كما سبق وعلق المغرب جميع رحلاته الجوية مع الصين وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والجزائر.

وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة بفيروس كورونا في المغرب إلى 8 حالات بينها حالة وفاة وحالة متعافية.

موريتانيا:

قررت موريتانيا تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية لمدة أسبوع، وجاء القرار ضمن إجراءات اتخذتها لجنة وزارية مكلفة بمتابعة فيروس كورونا، عقب اكتشاف أول إصابة مؤكدة بالفيروس في البلاد تعود لمواطن أسترالي يعمل في شركة خاصة.