ازدياد انتشار فيروس كورونا في الدول الأوروبية

عدة دول أوروبية تبلغ عن ارتفاع حاد في الإصابات والوفيات جراء انتشار فيروس كورونا في الأيام الأخيرة.

  • ازدياد انتشار فيروس كورونا في الدول الأوروبية
    منظمة الصحة العالمية: أوروبا مركزاً لانتشار وباء فيروس كورونا

لا يزال فيروس كورونا يزداد انتشاراً في البلاد الأوروبية، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية أن أوروبا أصبحت "مركزاً للوباء".

وحث المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، البلدان على استخدام تدابير حازمة وتعبئة المجتمع وإجراءات عزل الناس عن بعضهم البعض للحد من انتشار العدوى بينهم إنقاذا للأرواح.

وأبلغت عدة دول أوروبية عن ارتفاع حاد في الإصابات والوفيات في الأيام الأخيرة.

وهنا نستعرض أبرز المستجدات المتعلقة بانتشار الفيروس في عدد من الدول الأوروبية:

بريطانيا:

أعلنت السلطات الصحية في انكلترا وفاة 10حالات أخرى بسبب فيروس كورونا، بما يزيد عدد الوفيات في بريطانيا منذ الجمعة لنحو المثل.

وقال كبير المسؤولين في قطاع الصحة كريس ويتي، إن "كل الأفراد العشرة كانوا ضمن الفئات المعرضة للخطر".

اليونان:

أعلنت اليونان أنها ستعلق كل رحلات الطيران من وإلى إيطاليا بعد تسجيل حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا، مما رفع العدد الإجمالي للوفيات بالمرض إلى ثلاث وفيات.

وقالت وزارة الصحة إن المتوفيين رجلان عمر أحدهما 67 عاما والآخر 90 عاماً وكانا يعانيان من مشاكل صحية خطيرة. وسجلت اليونان 190 حالة إصابة مؤكدة حتى أواخر يوم الجمعة.

وأغلقت الحكومة المدارس والحانات والمقاهي ومراكز التسوق، وكانت قد أوقفت في وقت سابق كل رحلات الطيران من وإلى شمال إيطاليا حتى 23 آذار/مارس للتصدي لانتشار الفيروس.

وقالت إنها ستمدد التعليق ليشمل كل الرحلات المتجهة إلى إيطاليا والقادمة منها، ولم توضح متى سيبدأ سريان الإجراء الجديد.

إيطاليا:

أعلنت إيطاليا ارتفاع حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد في إقليم لومبارديا، شمالي البلاد، إلى 966، بعدما تم تسجيل 76 حالة وفاة جديدة، فيما يخضع 732 للرعاية المركزة.

هولندا:

سجلت هولندا حالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا المستجد، ليصل العدد الإجمالي المتوفين إلى 12 شخص،بحسب بيان للمعهد الوطني للصحة العامة والبيئة، والذي أفاد بتسجيل 155 حالة إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي المصابين إلى 959 مصاب حتى الآن.

وأضاف البيان أنه "تم تسجيل عدد أقل من الاختبارات الإيجابية الجديدة اليوم مقارنة بالأمس. وذلك لأن تركيز التحاليل يتم على الفئات المعرضة أكثر لخطر المرض مثل كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة"، مشيراً إلى أن "من يعانون من شكوى بسيطة وأعراض بداية للمرض فيبقون في المنزل منعزلين، في حال زادت شدة الأعراض نقلهم للمستشفى".

سويسرا:

أعلنت وزارة الصحة السويسرية أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بلغ 1189 حالة، في الوقت الذى بلغ عدد الوفيات 11 حالة أغلبهم لأشخاص كبار فى السن تزيد أعمارهم على سبعين عاماً.

وذكرت وسائل إعلام سويسرية اليوم أن الحكومة تبحث فرض المزيد من الإجراءات والقيود بما فى ذلك تشديد الإجراءات الرقابية على حدود سويسرا مع بعض الدول الأوروبية، مع إمكانية تعليق العمل باتفاقية شنغن بحسب كل حالة على حدة.