شركة ألمانية تعمل على لقاح لكورونا وتقيل رئيسها لأنه التقى ترامب

شركة ألمانية للأدوية البيولوجية تقيل رئيسها التنفيذي من منصبه بعدما التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بعد معلومات تفيد بأن إدارة الأخير عرضت على شركة طبية ألمانية مبالغ كبيرة للحصول الحصري على عملها في إنتاج لقاح لفيروس كورونا.

  • شركة ألمانية تعمل على لقاح لكورونا وتقيل رئيسها لأنه التقى ترامب
     إدارة ترامب عرضت على الشركة الطبية الألمانية مبالغ كبيرة

أقالت شركة CureVac AG الألمانية للأدوية البيولوجية رئيسها التنفيذي دانيال مينيشيلا من منصبه، بعدما التقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب لبحث تطوير لقاح لفيروس كورونا.

وأشارت الشركة في تغريدة على حسابها على تويتر إلى أنها تلقّت مكالمات هاتفية "داعمة للغاية" من رئيسة الاتحاد الأوروبي فوندرلين والعضو في الاتحاد ماريا غابريال، تحدثتا خلالها عن نهج لقاحنا ضد كورونا، الذي من الممكن أن يحمي الناس في جميع أنحاء العالم من الفيروس.

بدورها، كانت رئيسة الاتحاد قد غردت على حسابها قائلة: "الاتحاد الأوروبي سيدعم أبحاث الشركة في وقت مبكر، وسيموّلها الآن مرة أخرى"، مضيفةً: "من المهم العثور على اللقاح في أسرع وقت ممكن لمساعدة العالم كلّه".

وشدد المؤسس والرئيس التنفيذي الجديد للشركة، إنغمار هوور، على أن CureVac AG ستستمر في التركيز بشكلٍ كامل على بلوغ المرحلة التالية وتطوير خط المنتجات السريرية، بهدف الوصول إلى لقاح لفيروس كورونا المستجد.

وأضاف: "مينيشيلا بدأ كرئيس أعمال في CureVac AG، قبل تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي في العام 2018. وقام بتطوير أعمالنا، بما في ذلك المرحلة الأولى من برنامج مكافحة داء الكلب CV 7202 الخاص بنا، والتجربة الأولى لعلاج الأورام المناعية، إضافة إلى برنامج لقاح فيروس كورونا المستجد".

وفي التفاصيل التي سبقت إقالة الرئيس التنفيذي، قالت الشركة إن دانيال مينيشيلا ناقش تطوير لقاح فيروس كورونا مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب وأعضاء فريقه في البيت الأبيض.

وأضافت في بيان نشرته على موقعها أنه تمت دعوة مينيشيلا إلى البيت الأبيض لمناقشة الاستراتيجيات والفرص لتطوير لقاح لفيروس كورونا وإنتاجه.

وبيّنت أن مينيشيلا صرح خلال اللقاء بأنه واثق جداً من قدرة شركته على تطوير لقاح فعال في غضون بضعة أشهر، وأنه يمكن الاعتماد على بيانات دراسة داء الكلَب في مرحلته الأولى، حيث تم تحصين جميع المتطوعين بعد تناولهم جرعة منخفضة للغاية.

وكانت صحيفة "داي فيلت" الألمانية قالت منذ يومين إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عرضت على شركة طبية ألمانية مبالغ كبيرة للحصول الحصري على عملها في إنتاج لقاح لفيروس كورونا.