طهران: جاهزون لتقديم المساعدة لأميركا للسيطرة على كورونا

مساعد وزير الصحة الايراني علي رضا رئيسي يقول إن بلاده جاهزة لتقديم المساعدة لأميركا من أجل السيطرة على كورونا، موضحاً أن إدعاءات بومبيو بتقديم المساعدة لإيران هي من شخص لا يمتلك أي معلومات عن المرض.

  • طهران: جاهزون لتقديم المساعدة لأميركا للسيطرة على كورونا
    طهران: إن أرادت أميركا مساعدتنا  فعليها إلغاء العقوبات

قال مساعد وزير الصحة الايراني علي رضا رئيسي خلال مؤتمر صحفي إن إيران جاهزة لتقديم المساعدة لأميركا من أجل السيطرة على كورونا.
 
وأضاف "إن أرادت أميركا مساعدتنا فعليها إلغاء العقوبات وأن تعوّض أفعالها التي كانت تقوم بها في الخفاء".
 
وفي وقتٍ اعتبر فيه المسؤول الإيراني أن "النظام الصحي الأميركي عاجز عن السيطرة على وباءكورونا، أوضح أننا "لسنا فرحين لعجز أميركا فنحن كبلد مسلم لا نفرح بمرض أي أحد".
 
وقال إن "إدعاءات بومبيو بتقديم المساعدة لإيران هي من شخص لا يمتلك أي معلومات عن المرض، وليت أحداً متخصصاً من نظرائي الاميركيين قد تحدث حول هذا الموضوع لكي يكون بإمكاني الرد عليه علمياً".

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو منذ أيام أن بلاده ​ستستمر في تقديم الدعم لإيران عبر وسائل متعددة، مشيراً إلى أن واشنطن ستمضي في تقييد حريتها المصرفية.

​وأكد بومبيو أن النظام الإيراني شريك في نشر فيروس كورونا المستجد، لافتاً إلى أنه تحدث مع رئيس منظمة الصحة العالمية بشأن تنسيق الجهود الدولية لمساعدة إيران.

 مساعد رئيس مجلس الشورى الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قال في 7 آذار/ مارس الحالي إن "واشنطن لا تسمح بنقل الأدوية اللازمة لعلاج كورونا لإيران".

بالتزامن، ورداً على مزاعم المسؤولين الأميركيين بتقديم المساعدات لإيران، قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني إن "هذه المزاعم لا يمكن تصديقها إلّا عبر التزام واشنطن بتعهداتها المتعلقة بالاتفاق النووي".