"الصحة الإيرانية": سنعلن قريباً عن إنجاز في مجال السيطرة على الأمراض الفيروسية

وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي يقول إن السلطات الصحية في إيران بلغت مستوى عالياً في السيطرة على الأمراض الفيروسية، ومساعد وزير الصحة لشؤون الدراسات والتكنولوجيا يشير إلى تراجع ملحوظ لعدد المصابين بفيروس كورونا في طهران.

  • "الصحة الإيرانية": سنعلن قريباً عن إنجاز في مجال السيطرة على الأمراض الفيروسية
    نمكي: معدل الوفيات في إيران جراء فيروس كورونا بدأ بالانخفاض

أعلن وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، اليوم الإثنين، أن "السلطات الصحية في إيران بلغت مستوى عالياً في السيطرة على الأمراض الفيروسية".

وقال نمكي خلال اجتماعه بكبار مسؤولي السلطة القضائية إنه "سنعلن قريباً عن إنجاز يجعلنا نتصدر ترتيب دول العالم في مجال السيطرة على الأمراض الفيروسية"، مشيراً إلى أن "معدل الوفيات في إيران جراء فيروس كورونا بدأ بالانخفاض".

وفي سياق متصل، أعلن مساعد وزير الصحة لشؤون الدراسات والتكنولوجيا رضا ملك زادة، عن تخطي عدد من المحافظات الإيرانية مرحلة الذروة لتفشي فيروس كورونا منها قم وجيلان ومازندران.

 وتحدث زادة في تصريحات له اليوم الإثنين عن تراجع ملحوظ لعدد المصابين بفيروس كورونا في طهران خلال اليومين الماضيين.

وأكد على ضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات الصحية سواء على المستوى الشخصي أو العام ومنها البقاء في البيت و عدم الحضور في المراكز العامة وتقليل الحركة داخل المدن كي يتم احتواء هذا الفيروس.

زادة قال إنه "إذا تم الالتزام بالتعليمات فسيتم احتواء الفيروس خلال أسبوعين وفي غير ذلك سنحتاج إلى حوالى شهر ونصف الشهر للخروج من ذروة حالات الاصابة بفيروس كورونا".

ويذكر أن عدد الاصابات بفيروس كورونا في إيران وصل حتى اليوم الإثنين إلى 41495، فيما وصل عدد الوفيات إلى 2757.

يذكر أن رئيس منظمة الدواء والغذاء محمد رضا شانه ساز، قال في 21 آذار/مارس الجاري إنه تم استيراد المواد الأولية لإنتاج مركب دوائي لعلاج الالتهاب الرئوي الناشئ عن كورونا. 

وأضاف شانه ساز، أن إيران بدأت بإنتاج دواءٍ مضاد لعوارض فيروس كورونا المتمثلة بالالتهاب الرئوي، ما من شأنه "تقليص مدة البقاء في المستشفى لأربعة أيام".