كورونا حول العالم: ارتفاع في عدد الإصابات وإجراءات لتدارك آثار انتشار الوباء

عدد كبير من البلدان حول العالم لا يزال يسجل ارتفاعاً في عدد الإصابات بفيروس كورونا، نستعرض الآثار الصحية والإجرائية في بعض هذه البلدان على إثر انتشار الوباء.

  • معهد روبرت كوخ: عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى 67366 حالة 

تايلاند:

قال متحدث باسم المركز الحكومي لإدارة أزمة كوفيد-19 في تايلاند إنه "تم تسجيل 120 حالة إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس في البلاد وحالتي وفاة اليوم الأربعاء". 

وبذلك يرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالفيروس في الدولة الواقعة بجنوب شرق آسيا إلى 1771 إصابة و12 حالة وفاة.

وأوضح المتحدث أن حالتي الوفاة الجديدتين هما لمواطن تايلاندي عمره 79 عاماً من إقليم جنوبي كان قد حضر حفل زفاف في ماليزيا أوائل شهر آذار، والآخر رجل أعمال يبلغ من العمر 58 عاماً عاد من إنجلترا الشهر الماضي.

ألمانيا:

أظهرت إحصائيات لمعهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الأربعاء، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى 67366 حالة والوفيات إلى 732.

وأوضحت الإحصائيات أن حالات الإصابة ارتفعت 5453 حالة عن اليوم السابق في حين بلغ عدد الوفيات الجديدة 149 حالة.  

إيطاليا:

أعلنت إيطاليا، اليوم الأربعاء، تمديد حالة الإغلاق المعلنة لوقف انتشار فيروس فيروس كورونا إلى 13 من شهر أبريل الجاري، أي بعد عيد الفصح بيوم واحد، وجاء ذلك خلال إحاطة وزير الصحة روبيرتو سبيرانتسا حول حالة طوارئ الفيروس التاجي لمجلس الشيوخ الإيطالي.

وذكر الوزير أن قرار الحكومة هو "التمديد حتى 13 نيسان/ أبريل لجميع التدابير، للحد من الأنشطة والتحركات الفردية، التي تم تبنيها حتى الآن".

واتجه عدد من المواطنين فى إيطاليا، إلى حرق علم الاتحاد الأوروبي، فى إشارة منهم لعدم مساعدة الاتحاد لهم خلال أزمتهم المأساوية مع فيروس كورونا الجديد "كوفيد 19"، والذى أودى بحياة أكثر من 12 ألف إيطالي وإصابة أكثر من 105 ألف حالة.

من جهة أخرى، قال وزير الاقتصاد الإيطالي روبرتو جوالتيري، اليوم الأربعاء، إن توقع جماعة ضغط بقطاع الأعمال لانخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6% بسبب الأزمة الطارئة لفيروس كورونا هذا العام واقعي.

وأضاف جوالتيري لصحيفة الفاتو كوتيديانو اليومية في مقابلةخاصة،أنه " للأسف التقديرات واقعية، في الوقت ذاته نستطيع القول بأن الاقتصاد الإيطالي يمكن أن يستهدف تعافياً قوياً".

كما أشار الوزير أيضاً إلى أن "اللجوء لآلية الاستقرار الأوروبية لمكافحة الأزمة المرتبطة بالمرض المعدي، في ظل الظروف الحالية، لم يكن خياراً لكن أوروبا بحاجة إلى سياسة مالية مشتركة"، مشدداً "حلول جديدة لتحديد الاستجابة الملائمة والمشتركة".

إسبانيا

أعلنت إسبانيا، اليوم الأربعاء، تسجيل رقم قياسي جديد في عدد الوفيات اليومي بفيروس كورونا المستجد والذي بلغ 864 في 24 ساعة، ما يرفع عدد الوفيات الى أكثر من تسعة آلاف، وذلك بعد شهرين من الكشف عن الإصابة الأولى في البلاد.

وتعتبر إسبانيا البلد الأكثر تضرراً في العالم نتيجة الوباء، وقد تخطى عدد الإصابات فيها المئة ألف رسمياً. إلا أن وزارة الصحة تشير الى أن وتيرة الإصابات الجديدة مستمرة في التراجع.

اليابان: 

قال وزير الاقتصاد الياباني ياسوتوشي نيشيمورا اليوم الأربعاء، إن "حكومة بلاده ستعقد اجتماعاً اعتيادياً للخبراء بشأن جائحة فيروس كورونا وذلك للاضطلاع على أحدث التطورات الخاصة بالعدوى".

مضيفاً أن "اليابان لم تصل بعد إلى مرحلة إعلان حالة الطوارئ، نافياً تكهنات بأن العزل التام على طوكيو بات وشيكاً".

من جانبه قال يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء اليوم إن بلاده لا تزال على شفا حالة الطوارئ مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد.

وأضاف للصحفيين أن السيطرة على الفيروس تحتل الأولوية لدى الحكومة التي ستفعل "كل ما هو ضروري" للحد من التأثير على الاقتصاد بعد أن أظهر استطلاع للرأي العام حالة من التشاؤم بين المؤسسات الصناعية بسبب الفيروس.

تونس:

مدّدت السلطات التونسية مساء يوم أمس الثلاثاء، لمدّة 15 يوماً إجراءات الإغلاق التامّ السارية منذ 22 آذار/مارس في عموم أنحاء البلاد بهدف احتواء وباء كوفيد-19، في قرار صدر على الرّغم من مشاركة مئات المواطنين المعوزين في تظاهرة جرت نهاراً في العاصمة رفضاً للقيود المفروضة ولمطالبة الحكومة بمساعدات وعدتهم بها.

وقالت الرئاسة التونسية إنّ مجلس الأمن القومي قرّر خلال اجتماع عقد مساء يوم أمس الثلاثاء برئاسة الرئيس قيس سعيّد تمديد تدابير الحجر الصحّي لغاية 20 نيسان/أبريل.

الجزائر

ذكرت وسائل إعلام جزائرية أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وقع مرسوماً رئاسياً للعفو عن 5037 سجيناً، في إطار سعي البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا. 

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حثّ يوم الثلاثاء المواطنين على التحلي "بالانضباط" للمساعدة في التغلب على انتشار فيروس كورونا في الوقت الذي ارتفع فيه عدد حالات الإصابة والوفيات جراء الفيروس.

وقال تبون إن الحكومة لا تزال قادرة على التعامل مع الموقف رغم التراجع في عائدات الطاقة التي تعد المصدر الرئيسي لإيرادات الدولة.

وأضاف "ما ينقصنا أكثر هو التحلي بالانضباط في تطبيق النصائح التي يقدمها الأطباء والالتزام بالحجر الصحي".

ومن المقرر أن تنفق الحكومة 100 مليون دولار لاستيراد معدات منها 100 مليون قناع طبي من الصين إضافة إلى انتاج 90 ألف قناع يومياً على المستوى المحلي.

مصر:

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، الثلاثاء، ارتفاع إجمالي المتعافين من فيروس كورونا المستجد إلى 157، بعد شفاء 7 حالات جديدة، فيما تم تسجيل 54 إصابة جديدة و5 وفيات.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان المصرية، خالد مجاهد، أنه تم تسجيل 54 حالة جديدة ثبتت تحاليلها إيجابية للفيروس، جميعهم مصريون، من بينهم عائدون من الخارج، إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقاً.

هذا وناشدت شركات طيران خاصة مصرية وزير الطيران المدني محمد منار عنبه التدخل لوقف خسائرها الناجمة عن أزمة فيروس كورونا.

ونشرت وزارة الطيران المدني المصري على صفحتها على "فيسبوك" مساء أمس الثلاثاء، بيان جاء فيه أنه "ناشد رؤساء الشركات وزير الطيران بالتدخل لوقف نزيف الخسائر التي تعرضت لها الشركات الخاصة ومساعدتهم للتغلب علي هذه الأزمة".

وأضاف البيان أن الوزير التقى، أمس الثلاثاء، بعدد من رؤساء مجالس إدارات وممثلي شركات الطيران الخاصة المصرية لبحث تأثير الوباء على قطاع الطيران الخاص في ضوء تعليق الرحلات الجوية من وإلى مصر.

ومدت مصر الأسبوع الماضي أجل تعليق الرحلات الجوية لمدة أسبوعين اعتباراً من الأول من نيسان/ أبريل، وكانت مصر علقت الرحلات للمرة الأولى في 19 آذار/ مارس، وكان من المفترض أن يستمر التعليق حتى نهاية الشهر ثم تقرر تمديده.

كما سمحت السلطات باستمرار الرحلات التي تتيح عودة السياح إلى بلدانهم.