الصين تعلن يوم حداد على ضحايا كورونا.. وأميركا: أكثر من ألف إصابة جديدة

إصابات كورونا لا تزال ترتفع في عدد من بلدان العالم، في وقت شهدت الصين انخفاضاً في عدد الإصابات وأعلنت يوم حداد على الضحايا، أما أميركا فذكرت جامعة "جونز هوبكنز" أن عدد الوفيات وصل إلى 7077 حالة.

  • بلغ عدد الإصابات في أميركا 273 ألفاً وتعافى 9.5 آلاف
  • الصين تقوم بتنكيس الأعلام في كل أنحاء البلاد وتعليق كل أشكال الترفيه.

بلغ عدد المصابين بفايروس كورونا المستجد في العالم مليوناً و82 ألفاً و470  شخصاً، توفي منهم 57 ألفاً و474 في 188 بلداً ومنطقة.

وفي إحصائية لوكالة الصحافة الفرنسية فإن عدد الوفيات بلغ  14 ألفاً في إيطاليا، وقاربالـ11 ألفاً في اسبانيا، فيما قارب العدد الـ7 آلاف في الولايات المتحدة  وتجاوزت فرنسا رقم الـ6 آلاف.

الصين

أعلنت الصين، اليوم السبت، يوم حداد على ضحايا تفشي فيروس كورونا المستجد، وقامت بتنكيس الأعلام في كل أنحاء البلاد وتعليق كل أشكال الترفيه.

وتزامن يوم الحداد مع بدء احتفال تشينغ مينغ السنوي الذي تكرم فيه ملايين الأسر الصينية أسلافها. 

ووقف الناس في البلاد ثلاث دقائق صمتاً حداداً على المتوفين ومن بينهم عاملون في المجال الطبي وأطباء.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن الرئيس شي جين بينغ والقادة الصينيين الآخرين وقفوا في صمت أمام العلم الوطني في مجمع تشونغنانهاي للقيادة في بكين معلقين على صدورهم زهوراً بيضاء علامة على الحداد.

لجنة الصحة في الصين أعلنت  شفاء 94% من جميع المصابين بفايروس كورونا، مشيرةً إلى أن 1562 شخصاً فقط ما زالوا في المستشفيات حالياً.

وسجلت الصين 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم البلاد. وبلغت حصيلة الوفيات أكثر من 3300 شخص.

الولايات المتحدة الأميركية

وسجّلت الولايات المتحدة 1480 حالة وفاة إضافيّة من جرّاء هذا الفيروس خلال 24 ساعة الماضية، في أسوأ حصيلة يوميّة تسجّل في العالم.

وبحسب أرقام البيت الأبيض، يتوقّع أن يودي "كوفيد 19" بحياة نحو 240 ألف شخص في الولايات المتحدة.

وبالتزامن، أعلنت جامعة "جونز هوبكنز"  الأميركية، وصول عدد حالات الوفيات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في الولايات المتحدة إلى 7077 حالة وفاة، مشيرةً إلى أنه بلغ عدد الإصابات المؤكدة بالوباء 273 ألفاً وتعافى 9.5 آلاف.

الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب كان أعلن توصية حكوميّة لجميع الأميركيين بارتداء كمامات لدى خروجهم إلى الأماكن العامة، وذلك في محاولة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

مصر

وأكدت وزارة الصحة المصرية أنها رصدت 120 حالة إصابة جديدة، مما يرفع إجمالي الحالات إلى 985، مسجلةً بذلك أعلى ارتفاع يومي في عدد الإصابات منذ رصد أول حالة في شباط/ فبراير.

الكويت

 فيما كشفت وزارة الصحة الكويتية عن شفاء مصاب بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع عدد المتعافين إلى 82، وتسجيل 75 إصابة جديدة ليصبح إجمالي الإصابات لـ417.

روسيا

روسيا من جهتها أكدت تسجيل 601 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ مجموع الإصابات إلى 4149، هذا إلى جانب تسجيل 4 وفيات بالوباء ليبلغ إجمالي الوفيات 34.

لبنان

وفي لبنان، أعلنت وزارة الصحة أن هناك 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 508، وعدد الوفيات يصل إلى 17.

الفلبين

وسجلت الفلبين 29 وفاة و385 حالة إصابة جديدة بهذا الوباء.

العراق

في غضون ذلك، أعلنت العراق عن تسجيل 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في محافظة ذي قار بالعراق.

عمان

أما وزارة الصحة في سلطنة عمان أعلنت عن تسجيل 21 إصابة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات 252.

المغرب

وفي المغرب تم تسجيل 27 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 735.

السعودية

وزارة الصحة السعودية أعلنت ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 25، في حين بلغ تعداد الإصابات بالمرض في المملكة إلى 2039 بعد تسجيل 154 إصابة جديدة.

مجموعة السبعة والسبعين والصين دعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ تدابير عاجلة وفعالة لإنهاء الإجراءات الاقتصادية القسرية الأحادية الجانب المفروضة على بلدان من بينها إيران.

وفي بيان أكدت أن هذه الإجراءات سيكون لها في هذا المنعطف الحاسم أثرٌ سلبي على قدرة الدول في الاستجابة بكفاءة لمواجهة وباء كورونا، مؤكدة عزمها على عدم السماح بالتمييز بين الدول أو الشعوب أو الأفراد فيما يتعلق بالجائحة.

غوتيريش: أوقفوا إطلاق النار.. الأسوأ لم يأت بعد 

وفي السياق، دعا الأمين العامّ للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف إطلاق النار في مختلف أنحاء العالم للمساعدة في الحدّ من تفشّي فايروس كورونا، محذّراً من أن الأسوأ لم يأت بعد في الدول التي تشهد نزاعات.

غوتيريش شدّد على ضرورة وضع حدّ للصراع الكارثيّ والكابوس الإنسانيّ في اليمن والجلوس إلى طاولة المفاوضات، مضيفاً أنه "يجب أن تكون هناك معركة واحدة فقط في العالم وهي المعركة المشتركة ضدّ كورونا".