هل يعيش فيروس كورونا في العينين؟

دراسة صينية مؤداها أن فيروس كورونا يمكن أن يعيش في العينين فترة أطول من بقية أجزاء الجسم ما يصعب مهمة اكتشافها، وأعراض الإصابة بالفيروس قد تظهر بصورة بقع وردية أو حمراء في بياض العين والتهاب في الملتحمة أو قرب الجفون مع زيادة في الدمع.

  • هل يعيش فيروس كورونا في العينين؟
    احمرار العين علامة على إصابة الشخص بمرض كوفيد19

ذكرت دراسة صينية أن فيروس كورونا يمكن أن يعيش في العينين فترة أطول من بقية أجزاء الجسم ما يصعب مهمة اكتشافه مع اعتماد الفحوص الحالية على أخذ مسحة من القناة الأنفية.

الدراسة قالت إن امرأة صينية كانت تحمل الفيروس في عينيها بينما غابت أي آثار للفيروس في أنفها.

كما ذكر موقع متخصص بطب العيون أن أعراض الإصابة بالفيروس قد تظهر بصورة بقع وردية أو حمراء في بياض العين والتهاب في الملتحمة ( التهاب الغشاء الذي يبطن الجفن) أو قرب الجفون وزيادة في الدمع.

وفي وقت سابق، أكّدت إحدى الممرضات ممن يقمن بمعالجة المرضى المصابين بفيروس كورونا في الولايات المتحدة أن أعراض احمرار العين قد تكون إحدى العلامات التي تنبه الشخص بإصابته بالفيروس.
 
ورأت تشيلسي إيرنست، وهي إحدى الممرضات العاملات في مركز "لايف كير في كيركلاند"، بؤرة تفشي المرض في واشنطن، إن احمرار العين هي أهم علامة على إصابة الشخص بمرض كوفيد19، وهو المرض الذي يسببه الفيروس.

وقالت إيرنست في مقابلة مع محطة "سي إن إن" الأميركية "لقد رأيت هذه العلامة في جميع المرضى؛ تشبه إصابة العين بالحساسية، لكن الإحمرار ليس في مقلة العين بل أشبه بظلال المكياج على محيط العين الخارجية. 

 ورغم أن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) لا تدرج أحمرار العين أو أي مشاكل في العين بقائمة الأعراض المرتبطة بالإصابة بالفيروس، لكن الأكاديمية الأميركية لطب العيون أصدرت تنبيهات الأحد الماضي بشأن تقارير تفيد بأن الفيروس يمكن أن يسبب التهاب الملتحمة.