ترامب يقول إن بلاده ستعلن عن منشأ فيروس كورونا دون أن يحدد موعداً

بعد رفض معهد ووهان لعلوم الفيروسات المدعوم من الدولة مزاعم الإدارة الأميركية بشأن فيروس كورونا، الرئيس الأميركي يقول إن بلاده ستصدر تقرير مفصل عن منشأ هذا الوباء.

  • ترامب يقول إن بلاده ستعلن عن منشأ فيروس كورونا دون أن يحدد موعداً
    ترامب يتهم الصين مجدداً بشأن تفشي فيروس كورونا

حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الصين على "التعامل بشفافية مع ما تعرفه عن منشأ فيروس كورونا"، الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية ثم تفشى في أنحاء العالم.

وقال ترامب للصحفيين خارج البيت الأبيض لدى مغادرته في رحلة إلى أريزونا إن "الولايات المتحدة ستصدر تقريرها الذي يعرض بالتفصيل لمنشأ الفيروس دون أن يحدد موعداً لذلك".

وكان ترامب قد أشاد في بادئ الأمر باستجابة الصين للتفشي لكنه بعد ذلك ألقى عليها اللوم بشدة بشأن الفيروس، قائلاً إنه لم "يتحدث مع الرئيس الصيني شي جين بينغ".

وخاطب ترامب الصين قائلاً "نريدهم أن يتسموا بالشفافية، ونريد أن نعرف ما حدث حتى لا يتكرر مجدداً"، بحسب تعبيره.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن هناك "قدراً كافياً من الأدلة" على أن فيروس كورونا المستجد خرج من معمل صيني لكنه لم يرفض ما خلصت إليه أجهزة مخابرات أميركية من أن "الفيروس ليس من صنع الإنسان".

ورفض معهد ووهان لـ"علوم الفيروسات" المدعوم من الدولة هذه المزاعم، وهوّن مسؤولون أمريكيون آخرون من شأنها، فيما يعتقد أغلب الخبراء أن "الفيروس نشأ في سوق لبيع الحيوانات في ووهان وانتقل من الحيوان إلى الإنسان".