خبير أوبئة روسي: كورونا سيعود في الخريف واللقاح ليس حلاً سحرياً

أكاديمي روسي مختص بعلم الأوبئة، يتخوف من حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا، خاصةً في موسمي الخريف والشتاء، ويوضح أن اللقاح المنتظر لن يحل جميع المشاكل المتعلقة بالفيروس.

  • خبير أوبئة روسي: كورونا سيعود في الخريف واللقاح ليس حلاً سحرياً
    خبير أوبئة روسي: سوف يستمر انتشار فيروس كورنا بين الناس خلال فترة طويلة

أعلن مدير معهد البحوث المركزية لعلم الأوبئة الروسي فاسيلي أكيمكين، أن مسالة حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا، بعد تطبيع الوضع الوبائي الحالي، تثير قلق الخبراء والأطباء.

وقال الأكاديمي الروسي: "حسب فهمي، هذه الموجة مرتبطة قبل كل شيء بموسمي الخريف والشتاء. ولكن لا أحد يعلم كم سيستمر انتشار الفيروس، سنة أو سنتين. ولكن هذا ليس فيروس "سارس" أو "ميرس" اللذين اختفيا بعد بضعة أشهر من انتشارهما".

وأِشار إلى أن هذا الفيروس، سيعود في الخريف، ولكن حينها ستكون نتائج دراسة مناعة الناس معروفة، وستكون لدى البعض مناعة ضده والبعض الآخر أجسام مضادة في دمهم.

وأضاف أكيمكين أنه "من الصعب جداً أن نأمل علاج المصابين بهذا المرض بطرق سحرية. وسوف يستمر انتشار الفيروس بين الناس خلال فترة طويلة".

ودعا إلى عدم انتظار حل جميع المشكلات المرتبطة بهذا الفيروس عند ظهور اللقاحات المضادة، موضحاً أن الجميع ينتظر اللقاح حالياً، ومع ذلك "لا يمكنني القول، أن اللقاح سيحل 100% جميع المشكلات المتعلقة بهذا الفيروس، حتى من وجهة نظر التغيرات التي ستحصل فيه. لذلك سيكون من الضروري ابتكار لقاحات جديدة أو تحديث اللقاحات التي سوف تستخدم".