"لا تعانقها أو تدعها تلعقك".. تحذير من احتمالية إصابة الكلاب بكورونا

المعهد الوطني الهولندي للصحة العامة والبيئة يحذّر من أن الانسان قد ينقل العدوى بفيروس كورونا إلى الحيوانات الأليفة المنزلية بينها الكلاب، بعد إصابة كلبين سابقاً بالفيروس.

  • "لا تعانقها أو تدعها تلعقك".. تحذير من احتمالية إصابة الكلاب بكورونا
    على الرغم من أن الفرصة ضئيلة لإصابة الحيوانات الأليفة لكورونا فإنه يجب الحد من الاتصال الكثيف معها

قال المعهد الوطني الهولندي للصحة العامة والبيئة "ريفم"، إن كلباً في هولندا أظهر لأول مرة اختباراً إيجابياً للأجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقالت وزارة الزراعة والطبيعة وجودة الغذاء في بيان لها، إن مالك كلب كان مريضاً بفيروس كورونا، وأن الكلب كان يعاني من مشاكل في التنفس وتمّ قتله في 30 نيسان/ أبريل، بسبب تفاقم الأعراض عليه. 

وأشارت إلى أنه "من غير المعروف ما إذا كانت مشاكل التنفس لدى الكلب ناتجة عن عدوى بفيروس سارس 2 أو لأسباب أخرى".

ونصحت وزارة الزراعة الهولندية أصحاب الحيوانات الأليفة أنه "على الرغم من أن الفرصة ضئيلة لإصابة الحيوانات الأليفة بفيروس كورونا، فإنه يجب الحد من الاتصال الكثيف مع الحيوانات الأليفة المنزلية، قائلة:"لا تعانقها أو تدعها تلعقك".

ولفتت الوزارة إلى أنه "في حين أن هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها اختبار إيجابي لكلب على الأجسام المضادة لكورونا في هولندا، فقد سبق أن أظهر كلبان في هونج كونج إصابتهما بالوباء".

ولفت المعهد الوطني الهولندي للصحة العامة والبيئة أيضاً إلى أن "3 قطط كانت نتائج اختبارها إيجابية في مزارع المنك، حيث تم اكتشاف إصابتها بالفيروس في نهاية نيسان/ أبريل الماضي".

وأشارت إلى أنه "في العينات الأولى التي أخذت منها، تمّ العثور على الفيروس على جزيئات الغبار في الحظيرة. ولم يتم العثور على الفيروس".