قريباً... مصر تكشف عن موعد طرحها أوّل لقاح ضد كورونا

مسؤول صحي مصري يعلن أن أوّل لقاح أثبتت التجارب فعاليته للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19)، سيكون متاحاً في الأسواق خلال أيلول/سبتمبر المقبل.

  • قريباً... مصر تكشف عن موعد طرحها أوّل لقاح ضد كورونا
    طبيب أشعة خلال الاطلاع على التصوير المقطعي لمرضى كورونا في أحد مستشفيات القاهرة (أ.ف.ب)

أعلن مستشار الرئيس المصري لشؤون الصحة والوقاية، محمد عوض تاج الدين، أن أوّل لقاح أثبتت التجارب فعاليته للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19)، سيكون متاحاً في الأسواق خلال أيلول/سبتمبر المقبل.

تاج الدين تحدث خلال تصريح تلفزيونيّ أمس الأحد، عن أنّ اللقاح أنتجته شركة متعددة الجنسيات سويديّة بريطانيّة، موضحاً أنّ "إحدى الشركات لها مصنع محلي داخل البلاد، وقالت إنها ستنتج 400 مليون وحدة تطعيم من فيروس كورونا". 

وأشار تاج الدين إلى أنّ الشركة بدأت إنتاج العقار وحالياً في التجارب النهائية، وستنتج منه 2 مليار جرعة خلال عام 2021"، مشدداً على أنّه "سيكون منتج آمن وفعّال وسيتمّ استخدامه في شهر سبتمبر حال نجاح التجارب السريرية الأخيرة". 

وبخصوص عقار "هيدروكسي كلوروكين" لمعالجة المصابين بالفيروس، أوضح تاج الدين أن وزارة الصحة "وجدت نتائج إيجابيّة له على أكثر من 15 ألف مريض في مصر". 

مستشار الرئيس المصري أشار إلى أنّ الأطباء المصريين قرروا استمرار العلاج بالعقار رغم كل التقارير الأجنبيّة عن خطورته، لافتاً إلى أنّه حقق نتائج إيجابية في مصر.

يذكر أنّ مصر سجلت حتى الآن 34,079 إصابة و1,237 وفاة بفيروس كورونا.

وتوفي 52 طبيباً مصريّاً في الخطوط الأمامية لمواجهة الفيروس، بحسب الدكتور إبراهيم الزيّات، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء.

النقابة أعلنت اليوم الإثنين عن وفاة 5 أطباء جدد بسبب نقص عدة الحماية الشخصية وأماكن العزل للأطباء، حيث أكد الزيّات أنّه "على أرض الواقع، فإن لقاءات وزيرة الصحة مع النقابة ورئيس مجلس الوزراء هي خطوة إيجابية لتوفير احتياجات الأطباء في المستشفيات وفحصهم، وتوفير أماكن عزل للمصابين منهم".