روسيا تنتج لقاحين ضد كورونا الخريف المقبل

نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا تقول أنه من المتوقع إنتاج اللقاح في عام 2020، وأن هناك ثلاث مؤسسات رائدة في هذا المجال، بينها المؤسسة الفيدرالية، معهد غامالي، وهو يعمل بالتعاون مع المعهد الـ48 بوزارة الدفاع الروسية".

  • روسيا تنتج لقاحين ضد كورونا الخريف المقبل
    غوليكوفا: ستجري التجارب السريرية في معهد غامالي والمعهد الـ48 لوزارة الدفاع بين شهري حزيران/يونيو وآب/أغسطس 2020

صرحت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا، اليوم السبت، أنه من المقرر إنتاج لقاحين من تطوير مركز فيكتور ومعهد باسم "غامالي" في شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

وقالت غوليكوفا: "فيما يخص المواعيد ومتى من المتوقع إنتاج اللقاح في عام 2020، هناك ثلاث مؤسسات رائدة في هذا المجال. بينها المؤسسة الفيدرالية، معهد غامالي، وهو يعمل بالتعاون مع المعهد الـ48 بوزارة الدفاع الروسية"، مضيفةً أنه ستجري التجارب السريرية في معهد غامالي والمعهد الـ48 لوزارة الدفاع بين شهري حزيران/يونيو وآب/أغسطس 2020ـ، وبناءً على ذلك، فإن الإنتاج الصناعي المفترض سيكون في أيلول/ سبتمبر".

وتابعت المسؤولة: أن "باحثي مركز "فيكتور" الحكومي للعلوم سيطلقون لقاحاً في الفترة نفسها تقريباً، حيث ستبدأ فترة إجراء التجارب السريرية في حزيران/يونيو، ولكنها تشمل أيلول/سبتمبر، ومن ثم سيتم الإنتاج الصناعي".

وفي السياق نفسه، يشارك معهد سانت بطرسبرغ لأبحاث اللقاحات والأمصال التابع للوكالة الطبية والبيولوجية الفيدرالية، في تطوير لقاح أيضاً، وسيجري التجارب السريرية في الفترة ما بين أيلول/سبتمبر وكانون الأول/ديسمبر وبذلك سيتم إطلاق اللقاح في كانون الأول.

وكانت وزارة الصحة الروسية  أقرت في وقت سابق "أفيفافير" كأول عقار محلي لعلاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، وفقاً لبند جديد بسجل الدواء الوطني.

وطوّر العقار صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي "وخيمرار"، وهي شركة استثمارات دوائية روسية.

وأصيب أكثر من 7.6 مليون شخص بفيروس كورونا في العالم منذ بداية الوباء، وتوفي حوالي 425 ألف شخص. وحسب البيانات الأخيرة أصيب 520.129 شخص في روسيا، وتعافى 274.641 شخص، وتوفي 6.829.