استطلاع عالمي: تصدّي الصين لجائحة كورونا أفضل من الولايات المتحدة

استطلاع رأي شمل أكثر من 120 ألف شخص في 53 دولة يشير إلى أن عدد من يعتقدون في العالم بأن الصين تصدّت بشكل جيد لجائحة كورونا هي بنسبة أكبر ممن يرون أن الولايات المتحدة تصدّت بشكل فعّال للجائحة.

  • استطلاع عالمي: تصدّي الصين لجائحة كورونا أفضل من الولايات المتحدة
    استطلاع الرأي: 60 في المئة ممن شملهم استطلاع الرأي يعتقدون أن الصين استجابت بشكل جيد لمواجهة كورونا

أظهر استطلاع رأي أجرته مؤسسة"تحالف الديمقراطيات" أمس الإثنين، أن عدد من يعتقدون حول العالم أن الصين تصدّت بشكل جيد لجائحة فيروس كورونا "كوفيد-19" يزيد بشكل أكبر بكثير عمن يرون أن الولايات المتحدة تصدّت بشكل فعّال لمواجهة الوباء.

وخلص استطلاع الرأي، الذي شمل أكثر من 120 ألف شخص في 53 دولة، وأجراه مركز الأبحاث بالمشاركة مع شركة "داليا" الألمانية لأبحاث بيانات استطلاعات الرأي، كذلك إلى أنه حتى في "الدول الديمقراطية" يعتقد 45 في المئة من الناس أن حكوماتهم فرضت قيوداً أكثر من اللازم على الحريات خلال مواجهتهم للجائحة.

وقال أندرس فو راسموسن، رئيس المؤسسة والأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي إنه "ينبغي أن يكون كوفيد-19 بمثابة نداء تنبيه للزعماء الديمقراطيين بأن الناس يرغبون في المزيد من الديمقراطية والحرية بعد المرض".

ويعتقد أكثر من 60 في المئة ممن شملهم استطلاع الرأي أن الصين استجابت بشكل جيد لمواجهة الوباء، في حين يرى الثلث فقط حول العالم أن استجابة الولايات المتحدة كانت فعّالة في التصدي له. لكن أكثر من النصف بقليل ممن شملهم استطلاع الرأي في الولايات المتحدة يرون أن حكومتهم استجابت بشكل جيد.

وكانت صحيفة "لوموند" الفرنسية رأت أن فيروس كورونا سيضع نهاية للنظام العالمي الذي تأسس بعد الحرب العالمية الثانية، كما أنه سيضع نهاية لزعامة أميركا في الساحة الدولية.