بكين قادرة على إجراء قرابة مليون فحص لكورونا يومياً

بعد عودة تفشي فيروس كورونا في العاصمة بكين. المتحدث باسم لجنة الصحة يقول إن قدرة العاصمة الصينية على إجراء الفحوص فاقت مثليها منذ ظهور التفشي الجديد لتتجاوز 230 ألف فحص يومياً في 124 مؤسسة.

  • وسع بكين دائرة الفحص عن كورونا منذ ظهور سلسلة من حالات العدوى في سوق لبيع الأغذية
    وسع بكين دائرة الفحص عن كورونا منذ ظهور سلسلة من حالات العدوى في سوق لبيع الأغذية

قال مسؤول صيني، اليوم الأحد، إن العاصمة بكين قادرة على فحص قرابة مليون شخص يومياً للكشف عن فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" مع استمرار الفحوصات في مختلف أنحاء المدينة، سعياً لاحتواء تفشٍ جديد للوباء.

وتوسع بكين، التي يقطنها 20 مليون نسمة، دائرة الفحص منذ ظهور سلسلة من حالات العدوى في سوق لبيع الأغذية بالجملة قبل أكثر من أسبوع بعد فترة طويلة من السيطرة على تفشي الوباء.

وتجاوز التفشي الحالي، وهو الأول في بكين منذ شهور، الأرقام المسجلة خلال الذروة السابقة بالمدينة في مطلع شباط/فبراير.

وكان الفحص في بادئ الأمر يركز على من يعملون في سوق شينفادي أو يعيشون بالقرب منه، لكنه اتسع ليشمل سكان مناطق عديدة أخرى في بكين علاوة على عمال توصيل الطعام والطرود.

وقال قاو شياو جون، المتحدث باسم لجنة الصحة في بكين، خلال إفادة صحفية مقتضبة، إن قدرة العاصمة الصينية على إجراء الفحوص فاقت مثليها منذ ظهور التفشي الجديد لتتجاوز 230 ألف فحص يومياً في 124 مؤسسة.

ويجري فحص موظفي المطاعم ومحلات السوبرماركت والأسواق والعاملين في توصيل الطعام أيضاً. 

وأكد مسؤول كبير في المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها للصحافيين أن بؤرة الوباء الجديدة تحت السيطرة، لكن ستواصل بكين تسجيل إصابات جديدة.

وفي إطار حملة لاحتواء تفشي كوفيد-19، حظرت الصين اليوم استيراد منتجات شركة "تايسون فودز" الأميركية، وأمرت بإغلاق مصنع تابع لشركة بيبسي في بكين، في محاولة احتواء كورونا عبر مواد غذائية قد تنقل الفيروس الذي رصدت السلطات مؤخراً بؤراً جديدة له في العاصمة. 

وأعلنت بكين اليوم تسجيل 22 إصابة جديدة بكورونا، فيما السلطات بصدد إخضاع أكثر من مليوني شخص لفحوص بهدف احتواء بؤرة جديدة لوباء كوفيد-19 في العاصمة.

وأعلنت المديرية العامة للجمارك "تعليقاً موقتاً" لاستيراد الدجاج المثلّج الذي تنتجه شركة "تايسون فودز" الأميركية، بعد رصد تفش للوباء في أحدى المنشآت الإنتاجية التابعة للشركة في الولايات المتحدة. وجاء في البيان أن المديرية ستصادر منتجات الشركة التي وصلت إلى الصين.

كذلك أمرت السلطات شركة "بيبسيكو" الأميركية للمواد الغذائية والمشروبات بإغلاق أحد مصانعها في بكين، بعدما تبينت إصابة عدد من الموظفين بالفيروس، وفق ما أعلنت المتحدثة باسم الشركة فان جيمين.

وأوضحت المتحدثة أنه تمّ تتبّع 87 شخصاً خالطوا المصابين ووضعوا في الحجر الصحي.

وسجّلت الصين أكثر من 220 إصابة في بؤر جديدة في بكين تقول السلطات إن مصدرها سوق شينفادي، مركز التزود الرئيسي بالفاكهة والخضر في العاصمة. واكتشف الفيروس خصوصاً على ألواح تقطيع سمك السلمون المستورد.

وفتحت السلطات المحلية في العاصمة ألفي مركز للفحص، وفق وكالة أنباء الصين الجديدة، التي قالت إن 2,3 مليون عينة قد جمعت حتى الآن.

بالإجمال، سجلت الصين 26 إصابة جديدة الاحد، ثلاث منها في محافظة هيبيي الحدودية مع العاصمة. ومن بين من سجلت إصابتهم، عامل في سوق شينفادي. كما اشارت السلطات إلى تسجيل حالة مستوردة.