البرازيل تتلقى نحو 50 مليون جرعة من اللقاح الروسي

بعد إعلان عن أول لقاح في العالم للوقاية من COVID-19، صندوق الاستثمارات المباشر الروسي وأمانة الصحة في ولاية باهيا البرازيلية يوقعان اتفاقية تعاون لتزويد البرازيل بنحو 50 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك - V" الروسي.

  •  لقاح
    لقاح "سبوتنيك - V"

وقع صندوق الاستثمارات المباشر الروسي وأمانة الصحة في ولاية باهيا البرازيلية اتفاقية تعاون لتزويد البرازيل بنحو 50 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك - V" الروسي.

وجاء في بيان صادر عن الصندوق إنه "من المتوقع أن يبدأ توريد اللقاح إلى البرازيل في نوفمبر 2020، الأمر متوقف على موافقة السلطات التنظيمية الحكومية البرازيلية، والتي ستأخذ في الاعتبار نتائج دراسة اللقاح ما بعد التسجيل".

كما نص البيان، أنه "في أوائل شهر أيلول/سبتمبر، أعلنت سلطات ولاية بارانا البرازيلية، على أساس اتفاقية ثنائية مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي، أنها ستبدأ في اختبار لقاح "سبوتنيك - V" الروسي في تشرين الأول / أكتوبر على 10000 من العاملين الطبيين المتطوعين".

وسجلت وزارة الصحة الروسية سابقاً أول لقاح في العالم للوقاية من COVID-19، طوره مركز أبحاث "غامالي" بالتعاون مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي، وتم تسمية اللقاح بـ"سبوتنيك V".

كما، أفاد رئيس صندوق الاستثمار، كيريل دميترييف، أن الصندوق تلقى طلبات من أكثر من 20 دولة لشراء مليار جرعة من اللقاح المحلي ضد فيروس كورونا.

في الوقت نفسه، أشار إلى أن بلاده وافقت على إنتاج لقاحات في 5 دول، والقدرات المتاحة تسمح بإنتاج 500 مليون جرعة في السنة.

وفي 25 أغسطس/آب، أصدرت وزارة الصحة في روسيا الاتحادية تصريحاً لمركز "غامالي" لإجراء دراسات ما بعد التسجيل للقاح فيروس كورونا.