معدلات انتشار مقلقة للوباء في أوروبا

زاد عدد الحالات بأكثر من 10 في المئة في الأسبوعين الماضيين في أكثر من نصف بلدان أوروبا.

  • مركز اختبار لفيروس كورونا في مطار زافينتم الدولي في بروكسل
    مركز اختبار لفيروس كورونا في مطار زافينتم الدولي في بروكسل

حذرت منظمة الصحة العالمية من عودة ظهور فيروس كورونا في جميع أنحاء أوروبا، لكنها قالت إن انتقال العدوى يمكن احتواؤه من خلال الإجراءات المحلية بدلاً من الإغلاق الوطني.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، قوله الخميس: "أمامنا وضع خطير للغاية. إن الحالات الأسبوعية تجاوزت الآن تلك التي تم الإبلاغ عنها عندما بلغ الوباء ذروته لأول مرة في أوروبا في آذار / مارس".

ورأت الصحيفة أن أرقام مقلقة إذ زاد عدد الحالات بأكثر من 10 في المئة في الأسبوعين الماضيين في أكثر من نصف بلدان أوروبا. ففي سبع دول، تضاعف عدد الحالات. وقال كلوج: "على الرغم من أن هذه الأرقام تعكس القيام باختبارات أكثر شمولاً، إلا أنها تظهر كذلك معدلات انتقال مثيرة للقلق". 

وسجلت أوروبا ما لا يقل عن 220 ألف حالة وفاة بسبب الفيروس.

وفي تطورات أخرى متعلقة بتفشي وباء كورونا، أبلغت الهند عن 97894 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الخميس، وهي أعلى زيادة في يوم واحد. وتحتل البلاد المرتبة الثانية في عدد الحالات بعد الولايات المتحدة، وفقًا لقاعدة بيانات نيويورك تايمز.

ودخلت نيوزيلندا أول ركود لها منذ عقد. وأظهرت بيانات جديدة أن الاقتصاد انكمش بنسبة 12.2 بالمئة في الربع الثاني، وهو أكبر انخفاض تشهده البلاد على الإطلاق.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يوم الخميس إنه يريد زيادة عدد الأشخاص الذين يمكنهم دخول البلاد كل أسبوع بنحو 2000 شخص بدءاً من نهاية الأسبوع المقبل. وسيتعين على حكومات الولايات تخصيص المزيد من غرف الفنادق للحجر الصحي. 

ترجمة: الميادين نت