غوتيريش ينتقد الدول التي تجاهلت حقائق "كوفيد-19"

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوجه انتقادات شديدة، لدول لم يسمها، لرفضها حقائق متعلقة بجائحة فيروس كورونا، وتجاهلها إرشادات منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد.

  • غوتيريش ينتقد الدول التي تجاهلت حقائق كوفيد-19 وساهمت بانتشار الفيروس
    غوتيريش: عندما تمضي كل دولة في سبيلها ينتشر الفيروس في كل اتجاه

تحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، في جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول فيروس كورونا، الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية أواخر العام الماضي لينتشر بعدها على مستوى العالم فيصيب أكثر من 64 مليون شخص ويودي بحياة 1.5 مليون تقريباً.

وقال غوتيريش "قدمت منظمة الصحة العالمية منذ البداية معلومات واقعية، وإرشادات علمية كان ينبغي أن تكون الأساس لمواجهة عالمية منسقة"، مبدياً أسفه لأن "العديد من هذه التوصيات لم تـُتبع. وأحياناً كان هناك رفض للحقائق وتجاهل للإرشادات. وعندما تمضي كل دولة في سبيلها ينتشر الفيروس في كل اتجاه".

وكان قلص الرئيس الأميركي دونالد ترامب، التمويل لمنظمة الصحة العالمية هذا العام. وأعلن خططاً للانسحاب من المنظمة، التي تتخذ من جنيف مقراً لها، بسبب اتهامات بأنها أداة في يد الصين. وهذا ما تنفيه المنظمة.

ومن المقرر أن يسري الانسحاب الأميركي اعتباراً من تموز/يوليو من العام المقبل، لكن الرئيس المنتخب جو بايدن، قال إنه سيلغي هذه الخطوة.

وتابع الأمين العام  قائلاً إنه "يتعين علينا خلال أزمة عالمية، أن نلبي توقعات من نخدمهم، من خلال الوحدة والتضامن والعمل العالمي المنسق المتعدد الأطراف".

ويضغط غوتيريش من أجل إتاحة لقاح "كوفيد-19" للجميع، وأن تقدم الدول الغنية المساعدة للدول النامية في مكافحة الجائحة والتعافي منها.