"الصحة العالمية" قد توافق على استخدام 3 لقاحات كورونا خلال أسابيع

كبيرة علماء منظمة الصحة العالمي يتوقع اتخاذ المنظمة قرارات بشأن الموافقة على استخدام لقاحات كورونا من "فايزر" و"موديرنا" و"أسترا زينيكا" خلال الأسابيع المقبلة.

  • هيئة الصحة العالمية قد تقرر بشأن لقاح
    هيئة الصحة العالمية قد تقرر بشأن لقاح "فايزر" المرشح في الأسبوعين المقبلين

قالت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان، إنها تتوقع أن تتخذ المنظمة قرارات بشأن الموافقة على استخدام لقاحات كورونا من "فايزر" و"موديرنا" و"أسترا زينيكا" خلال الأسابيع المقبلة.

ووفقاً لسواميناثان، فإن هيئة الصحة العالمية قد تقرر بشأن لقاح "فايزر" المرشح في الأسبوعين المقبلين، مضيفة أنها تراجع أيضاً "موديرنا" و"أسترا زينيكا" في غضون أسابيع قليلة.

وقد تسمح موافقة منظمة الصحة العالمية بنشر اللقاح في بعض البلدان، حيث لم يتمكن المنظمون الطبيون الوطنيون من تقييمه بعد.

بدوره، دعا مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى عدم التراخي خلال موسم العطلات.

ومن جانبه، قال فان كيرخوف من منظمة الصحة العالمية إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول "متلازمة ما بعد الإصابة بالفيروس" وتأثيراته على النظم العضوية.

وكان الخبراء في الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير "أف دي إيه" قالوا في تقرير نشر الثلاثاء الماضي إن لقاح "فايزر-بايونتيك" ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لا يشكل أي خطر على السلامة يحول دون حصوله على ترخيص، قد يصدر قبل نهاية الأسبوع الجاري.

وأصبحت بريطانيا أول دولة غربية تبدأ التطعيم الجماعي بلقاح كورونا، في مسعىً عالمي حيث تتسابق الشركات التي أجرت تجارب على بدء توزيعه على العالم.