هل للقاح "سبوتنيك V" تأثير سلبي على الإنجاب؟

مطوّر لقاح "سبوتنيك V" غينزبيرغ، يوضح أن "عملية تطوير اللقاح، تمت عن طريق إنشاء الدواء على منصة تطوير الأدوية المثبتة لناقلات الفيروس الغدي البشري، والتي تتمثل أهم مزاياها في السلامة والفعالية وعدم وجود عواقب سلبية طويلة المدى".

  • مركز
    غينزبيرغ: تم استخدام اللقاح بشكلٍ نشط في الإعلانات، لطرح عقار جديد في السوق يتعلق بالقدرة الجنسية.

قال مدير مركز غاماليا الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة ألكسندر غينزبيرغ، إنه "تم اختبار تأثير اللّقاح على وظيفة الإنجاب، على الحيوانات، فقد تمت تجربته على الفئران والأرانب. ولم يكن هناك أي تأثير سلبي".   

وفي آب/ أغسطس الماضي، سجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم للوقاية من مرض كوفيد-19 والذي أطلق عليه اسم "سبوتنيك v "، الذي طوره مركز "غاماليا". 

مطوّر لقاح "سبوتنيك V" غينزبيرغ، أوضح لسبوتنك أن "عملية تطوير اللقاح، تمت عن طريق إنشاء الدواء على منصة تطوير الأدوية المثبتة لناقلات الفيروس الغدي البشري، والتي تتمثل أهم مزاياها في السلامة والفعالية وعدم وجود عواقب سلبية طويلة المدى".

وتابع قائلاً إنه "بعد التحليل المؤقت الثالث لبيانات البحث، أظهر لقاح "سبوتنيك "Vفاعلية تزيد عن 91٪"، وأضاف انه "في مواجهة الحالات الشديدة لمرض كوفيد-19وصلت فاعليته إلى 100 %".

غينزبيرغ كشف أنه قام بنفسه، باختبار اللقاح الذي طوره مركزه في  آذار/ مارس الماضي.

وأكد أنه "لم يعاني من أي آثار جانبية، حتى العجز الجنسي". كما لاحظ أيضا أنه تم استخدام اللقاح بشكل نشط في الإعلانات، "لطرح عقار جديد في السوق يتعلق بالقدرة الجنسية".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،  أعلن  تسجيل بلاده أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم، مشيراً إلى أن "اللقاح يعمل بشكل فعال للغاية، ويشكّل مناعة مستقرة"، وأن "اللقاح قد اجتاز جميع الاختبارات اللازمة".