عدد إصابات كورونا في العالم يتجاوز 90 مليوناً

تخطت حصيلة الإصابات حول العالم بفيروس كورونا عتبة الـ90 مليون إصابة، والصحة العالمية تؤكد أن المناعة الجماعية لن تتحقق هذا العام.

  • الصحة العالمية: المناعة الجماعية ضد كورونا لن تتحقق هذا العام
    الصحة العالمية: المناعة الجماعية ضد كورونا لن تتحقق هذا العام

تجاوزت حصيلة فيروس كورونا في أنحاء العالم 90.9 مليون مصاب حتى الساعة.

بيانات موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأميركية أظهرت وصول إجمالي الإصابات إلى 90 مليوناً و 878 ألف حالة، بينما بلغ عدد المتعافين 50.3 مليوناً، فيما تجاوز إجمالي الوفيات مليوناً و 944 ألف حالة.

تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات. وعلى الرغم من أن حملة التطعيم بدأت الشهر الماضي، فإن أميركا سجلت رقماً قياسياً في عدد الحالات الجديدة بلغ 300 ألف حالة مطلع هذا الشهر. ومنذ ذلك اليوم، تجاوزت الحصيلة اليومية 200 ألف يومياً.

تأتي الهند في المرتبة الثانية بعدد الإصابات، تليها البرازيل، ثم روسيا والمملكة المتحدة وفرنسا وتركيا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا وكولومبيا والأرجنتين. 

أما من حيث أعداد الوفيات، فتتصدر الولايات المتحدة أيضاً دول العالم، تليها البرازيل والهند والمكسيك والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا.

من جهتها، أعلنت الصين، اليوم الثلاثاء، تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا، 42 منها محلية، و13 لقادمين من خارج البلاد.

وقالت اللجنة الصحية الصينية إنه تم تسجيل 81 إصابة بالفيروس من دون أعراض، فيما لم تسجل أي حالات وفاة جديدة. وبلغ العدد الإجمالي لحالات كورونا المؤكدة في الصين 87591 حالة و4634 وفاة.

وفي سياق متصل، كشف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تادروس أدهانوم عن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في اليابان.

وفي مؤتمر صحافي مساء أمس، قال: "كلما انتقل الفيروس كان احتمال تغيره مرتفعاً".

وبحسب موقع المنظمة، حذر تادروس من أن الانتشار السريع للسلالات الجديدة سيثقل كاهل المستشفيات للغاية.

بدورها، أكدت المسؤولة العلمية في منظمة الصحة العالمية، مساء أمس، أن المناعة الجماعية لن تتحقق في العام 2021، مشددة على أهمية مواصلة تطبيق إجراءات الحماية، مثل التباعد الاجتماعي وغسل الأيدي ووضع الكمامة، للسيطرة على الوباء.

أما عربياً، فيتصدر لبنان قائمة الدول العربية من حيث عدد الإصابات الجديدة لكل مليون شخص بـ 548 إصابة، تليه الإمارات بـ291 إصابة.

وأمام هذا الارتفاع في عدد الإصابات في الإمارات، أعلنت الحكومة البريطانية أنها فرضت عزلاً ذاتياً على الركاب القادمين من الإمارات بدءاً من اليوم.

وزارة النقل البريطانية قالت أمس إنها رفعت اسم الإمارات من قائمة ممرات السفر بعد الزيادة المقلقة في الإصابات،

وأوضحت الوزارة أنه اعتباراً من اليوم الثلاثاء، سيكون على المسافرين الذين يدخلون إنجلترا وويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية من دولة الإمارات البقاء في العزل الذاتي.

من جانبه، نشر وزير النقل البريطاني غرانت شابس الإعلان على حسابه مساء أمس على "تويتر".

وأوضح شابس أن أحدث البيانات تشير إلى أن بلاده بحاجة إلى رفع الإمارات على الفور من قائمة ممرات السفر.

وفي السياق نفسه، حذر وزير الصحة البريطاني مات هانكوك من أن بلاده في "قمة منحنى تفشي" وباء كورونا، وناشد البريطانيين باتباع القواعد الخاصة بمواجهة الفيروس، حتى يتمكن اللقاح من توفير "مخرج" من الوباء، مشدداً على أن السلالة الجديدة من كورونا تضع هيئة الخدمات الصحية الوطنية تحت "ضغط كبير".