الهند: ظهور أعراض جانبيّة على 52 شخصاً من المطعمين بلقاح كورونا

مسؤول حكومي هندي يؤكد أنّ الآثار الجانبية في مجملها خفيفة بالنسبة لـ51 شخصاً، فيما يعاني شخص واحد فقط من أعراض خطيرة نسبياً.

  • عامل طبي يقوم بتلقيح طبيب بلقاح كورونا في أحمد آباد - 16 يناير 2021 (أ.ف.ب)
    عامل طبي يقوم بتلقيح طبيب بلقاح كورونا في أحمد آباد - 16 يناير 2021 (أ.ف.ب)

قال مسؤول حكومي في الهند، إن أعراضاً جانبيّة ظهرت على 52 شخصاً من الذين تمّ تطعيمهم باللقاح المضاد لفيروس كورونا، خلال حملة التطعيم التي انطلقت أمس السبت في البلاد.

وأوضح المسؤول أن الآثار الجانبية في مجملها خفيفة بالنسبة لـ51 شخصاً، فيما يعاني شخص واحد فقط يعمل حارساً في مؤسسة طبية بجنوب نيودلهي، من أعراض خطيرة نسبياً، من بينها ضيق حاد في التنفس واختلال في خفقان القلب وصداع، وهو حالياً في العناية المركزة.

الهند تعتمد في تطعيم مواطنيها على لقاحين محليين، كان رئيس الوزراء ناريندرا مودي قد أعلن قبل أيام استعداد بلاده لتوفيرهما للعالم من أجل "إنقاذ البشريّة من الوباء".

أحد اللقاحين هو "أسترازينيكا-أوكسفورد"، الذي للباحثين الهنود إسهام في صنعه، والثاني هو "كوفاكسين" الذي ابتكرته الشركة الهندية "بهارات بيوتيك" بالتعاون مع المجلس الهندي للأبحاث الطبيّة الحكومي.

وأعلنت السلطات الهندية أن جمهورية نيبال، التي يزور وزير خارجيتها نيودلهي، ستكون من بين أوائل الدول التي ستحصل على لقاحيها.

يذكر أن الهند سجلّت حتى الآن، 10.6 مليون إصابة و152 ألف وفاة بفيروس كورونا، وأطلقت بالأمس السبت أكبر حملة تلقيح ضد الفيروس في العالم.