ظريف يعلن عن تسجيل لقاح "سبوتنيك V" الروسي في إيران

إعلان ظريف يأتي بعد يوم من تأكيد لجنة برلمانيّة إيرانيّة، أن البلاد وضعت على جدول أعمالها استيراد 16 مليوناً و800 ألف جرعة من لقاح كورونا من "دول موثوقة".

  • عاملة صحيّة تحمل قارورة من لقاح Sputnik V الروسي في نقطة للتطعيم في موسكو - يناير 2021 (أ.ف.ب)
    عاملة صحيّة تحمل قارورة من لقاح Sputnik V الروسي في نقطة للتطعيم في موسكو - كانون الثاني/يناير 2021 (أ.ف.ب)

أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن اللقاح الروسي "سبوتنيك V" ضد فيروس كورونا، تمّ تسجيله في إيران، معرباً عن أمله في البدء قريباً بإنتاجه المشترك مع روسيا.

ظريف قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي اليوم الثلاثاء في موسكو: "أود أن أبلغكم أنه تمّ تسجيل لقاح سبوتنيك V في إيران يوم أمس، وقد تمّت الموافقة عليه من قبل سلطاتنا الصحيّة، وفي المستقبل القريب نأمل أن نتمكن من شرائه وكذلك بدء الإنتاج المشترك". 

يذكر أنّ لجنة برلمانيّة إيرانيّة، كانت أعلنت أمس الإثنين، أن البلاد وضعت على جدول أعمالها استيراد 16 مليوناً و800 ألف جرعة من لقاح كورونا من "دول موثوقة".

وقال حسين علي شهرياري، رئيس لجنة الصحة والعلاج في مجلس الشورى الإيراني، إن "استيراد 16 مليوناً و800 ألف جرعة من لقاح كورونا من دول موثوقة ومعتمدة، وضع على جدول الأعمال". 

شهرياري أشار إلى أنّه "وفقاً لتوجيهات قائد الثورة الإسلاميّة، يُحظر استيراد لقاح فايزر المنتج في بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، بينما تمّ السماح باستيراد اللقاحات الآمنة من دول أخرى موثوقة"، لم يُسمها.

وأوضح شهرياري أنّ "مسؤولية استيراد اللقاح تقع على عاتق وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي"، مبرزاً أنّه "تمّ دفع 52 مليون دولار كدفعة مقدمة لاستيراد هذا المنتج الطبي إلى الجهات الخارجيّة المعنيّة، وسوف يتمّ توريده إلى البلاد في أواسط شهر شباط/فبراير المقبل".

يأتي ذلك في وقت سجلت فيه إيران حتى الآن 1.38 مليون إصابة و57,481 وفاة بـ"كوفيد-19"، فيما تقوم بتجاربها السريريّة على أوّل لقاح محليّ الصنع ضد الفيروس. 

يشار إلى أن لقاح "سبوتنيك V" هو أول لقاح مسجل في العالم للوقاية من مرض "كوفيد- 19"، وقد تمّ تطويره في مركز "غامالي" الروسي للأبحاث الخاصة بالأوبئة والأحياء الدقيقة بالتعاون مع صندوق الاستثمار الروسي (RDIF).

نتائج الاختبارات المتعلقة باللقاح، أظهرت فعاليّة كبيرة ونسبة أمان عالية، حيث يتمّ إعطاؤه على مرتين بفاصل 21 يوماً، وبدأت عملية التطعيم به في روسيا في كانون الأول/ديسمبر الماضي.