كوبا تنتج الدفعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا

معهد فنيلاي للصناعات الدوائية في كوبا يعلن إنتاج الدفعة الأولى من لقاح من سوبيرانا 02، وهو اللقاح الأكثر تقدماً من بين 4 لقاحات تنتجها كوبا ضدّ فيروس كورونا.

  • ملصق للقاح Soberana II ضد كورونا في معهد Finlay في هافانا (أ ف ب).
    ملصق للقاح Soberana II ضد كورونا في معهد Finlay في هافانا (أ ف ب).

أعلن معهد فنيلاي للصناعات الدوائية في كوبا إنتاج الدفعة الأولى المكونة من 150 ألف جرعة من لقاح من سوبيرانا 02 (السيادة 2). وهو اللقاح الأكثر تقدماً من بين 4 لقاحات تنتجها كوبا ضدّ فيروس كورونا.

وأشار فينلاي على صفحته على تويتر أن المعهد يسير في إنتاج أعداد كبيرة من  لقاح سوبيرانا 2، والذي سيدخل المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في أذار المقبل، مؤكداً قدرة البلاد على توفير مليون جرعة من هذا اللقاح في غضون شهر نيسان/ أبريل المقبل.

بدوره وفي اجتماعه مع أعضاء الحكومة قال فيسينتي فيريز، مدير معهد فينلاي أن الدفعة الثانية يتم انتاجها بالفعل، منوهاً بأهمية هذه الخطوة العلمية وهذا الإنتاج الكوبي المحلي.

وكان فيريز قد أكّد سابقاً خلال مؤتمر صحفي لوسائل الإعلام المحلية والأجنبية المعتمدة في العاصمة الكوبية هافانا، قدرة كوبا على إنتاج 100 مليون جرعة من  لقاح سوبيرانا 02 ضدّ فيروس كورونا خلال العام الحالي، مشيراً الى أن الهدف من ذلك هو تلبية احتياجات البلاد وكذلك احتياجات الدول الأخرى المهتمة بالحصول على المنتج الكوبي، مثل فيتنام وإيران وفنزويلا وباكستان والهند ، مؤكداً أن اللقاح سيكون مجانياً في كوبا والغرض منه هو تحصين جميع السكان هذا العام.

يذكر أن كوبا تعمل على إنتاج 4 لقاحات مرشحة لتكون لقاحات ضد فيروس كورونا وهي : سوبيرانا-1، سوبيرانا-2، مامبيسا، وعبد الله.

يعتبر لقاح سوبيرانا 02 الأكثر تقدماً من بين هذه الأربعة، وكانت الفترة الثانية من التجارب السريرية على هذا اللقاح قد بدأت في 22 كانون الأول من العام الفائت، وأظهرت أماناً كبيراً و نتائج إيجابية واستجابة مناعية قوية.

وكانت كوبا أعلنت توقيع اتفاق مع إيران  لنقل التكنولوجيا المتعلقة بأكثر لقاحاتها المحتملة المضادة لفيروس كورونا تقدماً، وإجراء المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية للقاح على البشر في إيران.