الصين تعتقل زعيم عصابة يبيع لقاحاتٍ مزيفة

الصين تعتقل زعيم عصابة يتاجر بلقاحات مزيفة لفيروس كورونا، وتؤكد أنه تمكن من بيعها للمستشفيات والمرضى وتهريبها خارج البلاد إلى وجهات لا تزال غير معروفة.

  • بعد بيعها للمستشفيات والتطعيم بها.. الصين تعتقل زعيم عصابة اللقاحات المزيفة
    يعد كونغ من بين 70 شخصاً اعتقلوا بسبب ارتكابهم جرائم مماثلة

اعتقلت الصين زعيم عصابة تمكن من التحايل على مستشفيات وأشخاص، وجمع ملايين الدولارات من بيع محلول ملحي ومياه معدنية على أنهما لقاحات فيروس كورونا.

وبحسب وسائل إعلام صينية، جرى زعيم العصابة "كونغ"، دراسة على تصاميم عبوات اللقاحات الأصلية قبل تصنيع اكثر من 58 ألف عبوة، واستطاع تهريب دفعة منها إلى الخارج، ولكن ليس معروفاً إلى أين أُرسلت.

ويعد كونغ من بين 70 شخصاً اعتقلوا بسبب ارتكابهم جرائم مماثلة، وتأتي الاعتقالات التي شملت أكثر من 20 شخصاً، في الوقت الذي تعهدت فيه بكين بالتصدي للقاحات المزيفة.

وبالرغم من اكتشاف معظم الحالات في أواخر العام الماضي، إلا أن تفاصيل جديدة كُشف عنها الأسبوع الجاري.

وأفاد حكم قضائي بأن كونغ وفريقه، استطاعوا تحقيق ربح بلغ 18 مليون يوان أي ما يعادل 2.78 مليون دولار عن طريق وضع محلول ملحي أو مياه معدنية في محاقن، ثم بيعها على أنها لقاح كورونا منذ آب/أغسطس العام الماضي.

وأُرسلت دفعة من 600 لقاح إلى هونغ كونغ في تشرين الثاني/نوفمبر العام الماضي، قبل شحنها إلى الخارج، وبيعت الدفعة على أساس الحصول عليها عن طريق "قنوات داخلية" لجهات تصنيع أصلية.

ورصدت السلطات حالات أخرى لبيع لقاحات مزيفة في المستشفيات بأسعار مبالغ فيها، كما استطاع مجرمون آخرون تطبيق برامج تطعيم خاصة بهم، وقام "أطباء القرى" بتطعيم الناس بلقاحات مزيفة في منازلهم وسياراتهم.

نيابة الشعب العليا أعلى هيئة ادعاء في الصين، حثت الوكالات الإقليمية على التعاون مع الشرطة للحد من مثل هذه الأنشطة.