غوتيريش: 10 بلدان استحوذت على 75% من جميع اللقاحات بالعالم

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يقول إن "فيروس كورونا يواصل مسيرته بلا رحمة في جميع أنحاء العالم، والمساواة في الحصول على اللقاحات هي أكبر اختبار أخلاقي أمام المجتمع الدولي".

  • الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
    الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، من عدم عدالة توزيع لقاحات فيروس كورونا، مؤكداً "استحواذ 10 بلدان على 75% من جميع اللقاحات بالعالم".

جاء ذلك خلال كلمته في جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي، عبر الاتصال المرئي، بعنوان "ضمان الوصول العادل إلى لقاحات كورونا في السياقات المتأثرة بالنزاع وعدم الأمن".

وقال غوتيريش: "هناك تفاوت غير عادل في التطعيمات من الفيروس، حيث استحوذت 10 بلدان (لم يسمها) على 75% من جميع اللقاحات، ولم تتلق أكثر من 130 دولة جرعة واحدة".

كما أضاف في هذا السياق، أن "فيروس كورونا يواصل مسيرته بلا رحمة في جميع أنحاء العالم، والمساواة في الحصول على اللقاحات هو أكبر اختبار أخلاقي أمام المجتمع الدولي".

وتابع: "برنامج كوفاكس (التابع لمنظمة الصحة العالمية) يتطلب تمويلاً كاملاً، وهو يشكل الأداة العالمية الوحيدة لشراء اللقاحات وتقديمها للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل".

كذلك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة "دول مجموعة العشرين إلى تشكيل فريق عمل للطوارئ لإعداد خطة التطعيم العالمية وتنسيق تنفيذها وتمويلها".

ووفق تقارير إعلامية أجنبية، اعتمدت على تحليل البيانات، فإن "الدول التي استحوذت على معظم لقاحات كورونا" هي الولايات المتحدة والصين وبريطانيا والإمارات وإيطاليا وروسيا وألمانيا وإسبانيا وكندا، يضاف إليها حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

وعالمياً، تجاوز عدد مصابي كورونا 110 ملايين و133 ألفاً، توفي منهم أكثر من مليونين و432 ألفاً، وتعافى ما يزيد على 84 مليوناً و958 ألفاً، وفق موقع "وورلدوميتر".