عصير الطماطم يخفف من آثار "القاتل الصامت"!

بحث جديد يظهر الآثار الإيجابية لعصير الطماطم فى خفض ضغط الدم والكوليسترول لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

 

  • كوب يوميا من عصير الطماطم قد يحافظ على صحة الانسان
    كوب يومياً من عصير الطماطم قد يحافظ على صحة الانسان

ارتفاع ضغط الدم هو حالة صحية ترتبط ارتباطاً مباشراً بطريقة عيش الإنسان ونظامه الغذائي الغير صحي.  

وقد اشتهر ارتفاع ضغط الدم بأنه "القاتل الصامت" لأنه عادة ما يكون دون أعراض. وإذا زادت قوة ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية بشدة، فقد يواجه المريض تغيّرات ملحوظة، وقد يزيد ذلك من خطر إصابته بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ومع ذلك، من خلال إجراء التغييرات المناسبة، يمكنك تقليل المخاطر بشكلٍ كبير.

وينصح خبراء الصحة بتناول عصير الطماطم يومياً، والذي ثبت أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول لدى الأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

وقد وقع تزويد مشاركين يابانيين البالغ عددهم 481 مشاركاً في دراسة جديدة بقدر من عصير الطماطم غير المملح لمدة عام كامل.

وأظهرت النتائج انخفاض ضغط الدم بنسبة 3% في المتوسط ​​لدى 94 مشاركا يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ووجد فريق البحث من جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان أن الآثار المفيدة كانت متشابهة بين الرجال والنساء ومختلفة بين الفئات العمرية.

وأبلغت دراسات حديثة أخرى عن نتائج مماثلة بين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى والنساء الحوامل.

ولتجنب الصوديوم غير الضروري، والذي يمكن أن يكون له تأثير معاكس على ضغط الدم، ينصح الخبراء بالحرص على شراء عصير الطماطم غير المملح.

 نظام غذائي قليل الدسم

المحرك الرئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية هو تصلّب الشرايين، والذي يحدث عندما تتراكم الترسبات داخل الأوعية الدموية. ومع مرور الوقت، تصبح الترسبات أكثر صلابة مما يؤدي إلى تضييق الشرايين.

ويشرح الباحثون كيف تحتوي الطماطم على مجموعة متنوعة من المركبات النشطة بيولوجياً، مثل كاروتينويد وفيتامين (أ) والكالسيوم وحمض غاما أمينوبوتيريك، والتي قد تلعب دوراً في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية، بما في ذلك الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

ووفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHS)، يجب عليك تقليل كمية الملح في طعامك وتناول الكثير من الفاكهة والخضروات.

وتنصح الهيئة: "احرص على تناول أقل من ستة غرامات من الملح يوميا، أي نحو ملعقة صغيرة".

وأضافت: "تناول نظاماً غذائياً قليل الدسم يحتوي على الكثير من الألياف، مثل الأرز والحبوب الكاملة والخبز والمعكرونة، والكثير من الفاكهة والخضروات يساعد أيضا على خفض ضغط الدم".