بعد "ظهور آثار جانبية محتملة".. هولندا تعلق استخدام لقاح "أسترازينيكا"

السلطات الصحية الهولندية تعلن أنها ستعلق استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" ضد كوفيد-19 كإجراء احترازي بعد قرار الدنمارك والنرويج المبني على مخاوف من وجود صلة بتشكل جلطات الدم.

  • النروج تعلق استخدام لقاح أسترازينيكا بعد الدنمارك
     هولندا تعلق استخدام لقاح "أسترازينيكا"

أعلنت الحكومة الهولندية، أنها ستعلق استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا حتى نهاية الشهر الجاري في إجراء احترازي.

وقالت الحكومة في بيان، الأحد: "بناء على معلومات جديدة، نصحت هيئة الأدوية الهولندية، في إجراء احترازي وبانتظار تحقيق معمق أكثر، بتعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا".

وأضاف البيان: "تم إلغاء أكثر من 43 ألف موعد للتطعيم باللقاح، على خلفية قرار التعليق".

وأفاد البيان: "هذه الخطوة التي جاءت في أعقاب قرار مماثل اتخذته إيرلندا في وقت سابق من الأحد، تستند إلى تقارير من الدنمارك والنرويج عن آثار جانبية خطيرة محتملة للقاح".

وأعلنت أيرلندا، الأحد، أنها قررت تعليق استخدام اللقاح "عقب تواتر تقارير عن تسببه في مضاعفات خطيرة لبعض الذين تلقوه".

وقالت السلطات الصحية النرويجية، السبت، إن ثلاثة من العاملين الصحيين لديها تلقوا اللقاح، مؤخراً، يتلقون العلاج في المستشفيات نتيجة حدوث نزيف وجلطات دموية وانخفاض عدد الصفائح الدموية.

وأكدت وكالة الأدوية الأوروبية في بيان، في وقت سابق، أن "موقف لجنة السلامة بالوكالة هو أن فوائد اللقاح ما زالت أعلى من مخاطره، ويمكن الاستمرار في استخدامه فيما يجري التحقيق في حالات الجلطات".

هذا وذكرت شركة "أسترازينيكا" الأحد، أنها أجرت مراجعة على من تلقوا لقاحها لفيروس كورونا وأسفرت عن "عدم ظهور دلائل على زيادة خطر حدوث تجلط في الدم".

وشملت المراجعة أكثر من 17 مليوناً حصلوا على اللقاح في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وقبل أيام، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد سبب للتوقف عن استخدام لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد، بعدما علقت العديد من الدول عمليات نشره وسط مخاوف من تسببه بتجلط في الدم وفيما أضاف الأوروبي فرط الحساسية إلى الآثار الجانبية المحتملة.

وشددت المنظمة التي قالت إن لجنتها الاستشارية الخاصة باللقاحات تحقق في سلامة البيانات الواردة، على عدم التوصل إلى رابط سببي بين لقاح "أسترازينيكا" وتجلط الدم.