العثور على 29 مليون جرعة لقاح في إيطاليا!

اكتشاف هذه الجرعات أثار الشكوك في أن شركة أسترازينيكا كانت تحاول إيجاد طريقة لتصديرها إلى بريطانيا أو إلى أي مكان آخر.

  • أصبح تسليم لقاح
    أصبح تسليم لقاح "أسترازينيكا" موضع نزاع بين الشركة والاتحاد الأوروبي.

عثرت السلطات الإيطالية على مخزون من 29 مليون جرعة من لقاح المضاد لفيروس "كوفيد 19" التابع لشركة أسترازينيكا في مصنع بالقرب من روما. 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن اكتشاف هذه الجرعات أثار الشكوك في أن شركة الأدوية كانت تحاول إيجاد طريقة لتصديرها إلى بريطانيا أو إلى أي مكان آخر.

وطالب الاتحاد الأوروبي شركة أسترازينيكا بالوفاء بوعودها الخاصة بالتسليم إلى الاتحاد الأوروبي. ويقوم الاتحاد بوضع اللمسات الأخيرة على تشريع الطوارئ الذي من شأنه أن يمنحه سلطة تقييد صادرات اللقاحات لمدة ستة أسابيع لتخفيف نقص الإمدادات.

وستجعل القواعد الجديدة من الصعب على شركات الأدوية المنتجة للقاحات في الاتحاد الأوروبي تصديرها ومن المرجح أن يعطل الإمداد إلى بريطانيا.

وكانت السلطات الإيطالية قد ذهبت إلى الموقع بعد تلقيها تنبيهاً من المفوضية الأوروبية، والتي وجدت تناقضاً بين ما قالت الشركة إنها تنتجه في مرافق الاتحاد الأوروبي وما كانت المرافق نفسها تبلغ عنه.

وبالأرقام، كان من المفترض أن يتلقى الاتحاد الأوروبي أكثر من 100 مليون جرعة لقاح من أسترازينيكا في الربع الأول من هذا العام، لكنه لم يتلقَ سوى 16.6 مليون جرعة، وهو نقص في الإمدادات أدى إلى عرقلة جهود التطعيم في جميع أنحاء القارة.

نقله إلى العربية: الميادين نت