واشنطن: متحور "دلتا" من كورونا يُمثل "أكبر تهديد"

تشير الدراسات إلى أن "سلالة دلتا" أكثر قابلية للانتقال بنحو 60% من "ألفا"، والتي كانت معدية أكثر من السلالة الأصلية التي ظهرت في ووهان الصينية أواخر عام 2019.

  • مُتحور
    مُتحور "دلتا" من فيروس كوفيد-19 يثير مخاوف الدول الكبرى في مواجهة إنتشار الوباء.

صرّح كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض، أنتوني فاوتشي، مساء أمس الثلاثاء، أن متغير "دلتا" شديد العدوى من فيروس "سارس كوف 2"، والذي عرف في الهند لأول مرة، يمثل "أكبر تهديد" لمحاولة الأمة القضاء على وباء "كوفيد 19".

وأوضح فاوتشي خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض حول الوباء، أن "دلتا" يشكل الآن نحو 20% من جميع الإصابات الجديدة في الولايات المتحدة، ارتفاعاً من 10% قبل نحو أسبوعين، حسبما نقلت شبكة "سي إن بي سي".

وأضاف أنه يبدو أن دلتا يتبع نفس النمط مثل "ألفا"، وهو المتغير الذي تم العثور عليه لأول مرة في المملكة المتحدة، مع تضاعف الإصابات في الولايات المتحدة كل أسبوعين تقريباً.

وقال: "على غرار الوضع في المملكة المتحدة، يمثل متغير دلتا حالياً أكبر تهديد في الولايات المتحدة لمحاولتنا القضاء على كوفيد- 19".

وتأتي تعليقات فاوتشي بعد أن حثت مديرة مركز السيطرة على الأمراض، الدكتورة روشيل والينسكي، الأميركيين يوم الجمعة، على التطعيم ضد "كوفيد"، قائلة إنها تتوقع أن يصبح "دلتا" النسخة المهيمنة لفيروس كورونا في الولايات المتحدة.

وتشير الدراسات إلى أنها (سلالة دلتا) أكثر قابلية للانتقال بنحو 60% من "ألفا"، والتي كانت معدية أكثر من السلالة الأصلية التي ظهرت في ووهان الصينية أواخر عام 2019.

هذا وكانت قد نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إن أوغندا ورواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية تكافح في مواجهة موجات التفشي وعمليات الإغلاق والقيود الجديدة. وأبلغت جنوب إفريقيا، الدولة الأكثر تضرراً في القارة، عن تضاعف الإصابات الجديدة في غضون أسبوعين فقط. وتعاني تونس، حيث المستشفيات ممتلئة وإمدادات الأكسجين منخفضة، من موجة رابعة.

كما وأكّدت خبيرة منظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف، أن متحور "دلتا" من فيروس كورونا المكتشف لأول مرة في الهند، تمّ تسجيله في 92 دولة حتى الآن.