هل تعيش مع فرد مُصاب بالإكتئاب ؟

منظمة الصحة العالمية تقدم نصائح للأشخاص الذي يعيشون مع آخرين مصابين بالاكتئاب.

كن واضحاً وصريحاً بأنك ستقدم يد المساعدة لمريض الاكتئاب
كن واضحاً وصريحاً بأنك ستقدم يد المساعدة لمريض الاكتئاب
هل تعيش مع شخص مُصاب بالإكتئاب ؟

سؤال طرحته منظمة الصحة العالمية ( WHO ) بمناسبة يوم الصحة العالمي الموافق لـلسابع من نيسان/ أبريل , ويبدو أن موضوع الاكتئاب قد حاز على الاهتمام الأكبر في الآونة الأخيرة لدى المنظمة. ماذا تفعل إن كان الجواب على السؤال المطروح بـ (نعم)؟!

إن كنت تعيش مع شخص مصاب بالاكتئاب، تقدم لكم منظمة الصحة العالمية سبعة نصائح:

1-   كن واضحاً وصريحاً بأنك ستقدم يد المساعدة لمريض الاكتئاب, استمع لما يقوله لك دون أن ترسم حُكماً مسبقاً لتصرّفاته, وقدّم له الدعم المعنوي.

2-  شجّعه على الإستمرار بالعلاج من خلال الاستعانة بالمُختصّين في هذا الشأن كلّما كانت الظروف متاحة, وبالتأكيد لا بدّ من تحديد موعد مسبق لمرافقته أينما ذهبت معه سواء للعيادة الطبية أو للتنزّه لتهيئته نفسياً.

3-   ساعده على تناول الدواء بالطريقة الصحيحة وبالمواعيد الدقيقة إذا ما تم وصفها من قبل الطبيب المُختص, أطلب منه أن يكون صبوراً, فالعلاج يحتاج إلى الوقت لكي تظهر نتائجه.

4-  ساعده بمهامه اليومية, كتنظيم روتين حياته وتنظيم مواعيد النوم والطعام على سبيل المثال.

5-  شجّعه على أداء التمارين الرياضية بانتظام وأيضاً المشاركة بالنشاطات الاجتماعية.

6-  إبحث أكثر ونمّ ثقافتك عن مرض الإكتئاب وأعراضه, إما بالاستفسار عن تفاصيل المرض من الطبيب المعالج أو من المواقع العلمية الطبية.

7-  لا تترك الشّخص المُكتئب دون أن تقدّم له الدّعم خصوصا إن كان يشعر بالإستياء من نفسه أو من الأشخاص المحيطين به. لا تتوانى عن تقديم المساعدة في حالات الطوارئ وذلك باللجوء للمراكز الطبية المختصة بهذا المرض.

خلال رحلة العلاج وتحديداً في الأيام الحرجة للمريض أبعد عن متناوله كل ما يمكن أن يُؤذي سلامته الشخصية كالأدوية التي تخص غيره من أفراد الأسرة, الآلات الحادة والأسلحة النارية أيضاً إن تواجدت في مكان الإقامة. أنت تُساعد مريض الاكتئاب حتى يتعافى ويتخلص من هذا الغم والحزن ولكن لا تنسى أن تهتم وتعتنِ بنفسك وتوليها العناية المطلوبة.

 قال العلاّمة الرومي "إن كنت تملك الكثير من المال, إعطِ من أموالك. وإذا كنت تملك القليل .. إعط من قلبك". ما يحتاجه مريض الاكتئاب ليس المال بالتحديد! بل جرعة من الحب ممزوجة بالإهتمام وإن لزم الأمر .. مُضاف إليها حبّة دواء.