السُّكر الأسمر أم السُّكر الأبيض أيهما أفضل ؟

ما الفرق بين السُّكر الأسمر والسُّكر الأبيض من الناحية الصّحية؟

ملعقة صغيرة من السُّكر الأبيض تعادل = 15 سعرة حرارية تقريباً

كثير من الأشخاص يعتقدون بأن السُّكر الأسمر (البني) هو الخيار الأفضل والصِّحي , لكن مهلاً , هل سألت نفسك يوماً ما الفرق بين النوعين؟ السُّكر الأسمر هو السُّكر الذي لم يمر بمرحلة التكرير, مُستخرج من قصب السُّكر ويكتسب لونه البُني لاحتوائه على دبس السُّكر. بعملية التكرير يتم سحب اللون الأسمر (الدِّبس) ويتحول السُّكر الأسمر إلى السُّكر الأبيض.

من ذلك, نستنتج أن مذاق السُّكر الأسمر أكثر حلاوة من السُّكر المُكرّر كما أنه يفوق السُّكر الأبيض بالسُّعرات الحرارية ولو بنسبة بسيطة لاحتوائه على الدبس! فملعقة صغيرة من السُّكر الأبيض تعادل = 15 سعرة حرارية تقريباً. بينما تعادل ملعقة صغيرة من السُّكر الأسمر = 18 سعرة حرارية تقريباً. إذاً ما الفرق بين السُّكر الأسمر والسُّكر الأبيض من الناحية الصّحية؟ يحتفظ السُّكر الأسمر بالفيتامينات والمعادن أكثر من السُّكر الأبيض والذي يفقد نسبة منها خلال التّكرير.

إذاً الضرر الصحي لا يكمن بنوعية السُّكر التي تستهلكها وإنما بكمية السكر المستهلكة يومياً, فالبعض يعتقد أن تناول السكر الأسمر بكيمة كبيرة لا يؤثر سلباً على صحّته مقارنة بالسكر الأبيض وهذا الإعتقاد خاطئ. حيث أن السعرات الحرارية الناتجة عن كلا النوعين متقاربة نسبياً. لذلك يمكنك استبدال السكر الأبيض أو الأسمر بتناول التمر, الزبيب أو حتى استخدام العسل كبديل عن السكر بإذابته بالمشروبات المنبهة, فإن كنت تهتم بانتقاء غذاء صحي فما عليك سوا اعتماد الأغذية الطبيعية كمُحلِ بديل ومصدر صحي للطاقة. 

فالكمية التي تتناولها من السكر ليست محدودة بالمقدار الذي تضيفه على المشروبات المنبهة على سبيل المثال, فأنت تتناول الشوكولا المُحلاّه, الحلويات, الأطعمة التي تُصنف على أنها من النشويات كالأرز والخبز والمعكرونة أيضاً, جميعها تمد الجسم بالسعرات الحرارية العالية وتساهم بتخزين الدهون, بالتالي الضرر بصحتك .