الشطرنج في الأردن منذ 1300 عام؟

عالم الآثار الكندي جون أوليسون يجري تحليلاً جديداً يبيّن أنّ أقدم قطعة حجرية اكتُشفت في الأردن قد تكون قطعة شطرنج قديمة.

  • الشطرنج في الأردن منذ 1300 عام؟

أجرى عالم الآثار في جامعة فيكتوريا الكندية جون أوليسون تحليلاً جديداً لأقدم قطعة حجرية موجودة منذ 1300 عام كان قد اكتشفهاعام 1991 في منطقة الحميمة جنوب الأردن. وتبيّن أنّ هذه القطعة هي أقرب إلى قطع الشطرنج القديمة ويمكن أن تسبق الإكتشافات الموجودة قبل 100 عام.

وأوضح أوليسون أن القطعة المحفورة من الحجر أو الخشب أو العاج شكل الحجر تتطابق مع قطعٍ يعود تاريخها إلى وقت لاحق.

على صعيد موقع اكتشافها، يرى أوليسون أنه منطقيٌّ باعتبار لعبة الشطرنج قٌدّمت عن طريق التجار والدبلوماسيين المسافرين غرباً من الهند خصوصاً أنّ الحميمة تقع على طريق ترايانا نوفا التجاري الشهير في ذلك الوقت.

كذلك قد يكون الطريق الروماني القديم لعب دوراً كبيراً في وصول اللعبة إلى الشرق الأوسط وأوروبا.

ويمكن العثور على مراجع للشطرنج يعود تاريخها إلى القرن السابع في النصوص الإسلامية، وذلك قبل وقت ليس بفترة طويلة من التاريخ، الذي يُعتقد أن القطعة هذه نشأت فيه.

وعلى الرغم من أنها لا تشبه القلاع الخاصة بمجموعة الشطرنج المعاصرة، إلا أن اللعبة وقطعها تغيرت إلى حدٍّ كبير مع مرور الوقت. وكان يُعتقد أن هذه الأحجار صُممت لتبدو وكأنها عربات ثنائية المنزل فقد تكون هذه القطعة المكتشفة نسخة عنها.

مع ذلك، من الضروري إجراء تحليل أكثر تفصيلا لإثبات صحّة إن كانت هذه الكتلة المتوازية من الحجر الرملي أقدم قطعة شطرنج عُثر عليها حتى الآن أم لا.

تجدر الإشارة إلى أنّ أساسيات اللعبة ظلت كما هي لعدة قرون ثمّ تغيّرت فأصيح بإمكان أجهزة الحاسوب في الوقت الحاضر أن تمنح لعبةً جيدةً جداً لأفضل اللاعبين البشر.