الأطعمة المصنّعة تزيد خطر الإصابات الصحية

دراسة حديثة تكشف أنّ الأشخاص الذين يأكلون الأطعمة المصنّعة بشكل كبير هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض السكري والضغط وبعض أنواع السرطان من غيرهم.

  • الأطعمة المصنّعة تزيد خطر الإصابات الصحية
    الأطعمة المصنعة تزيد خطر الإصابات الصحية

أشارت دراسة حديثة إلى أنّ الأشخاص الذين يأكلون كثيراً الأطعمة المصنّعة هم أكثر عرضة للإصابة بالسكري من غيرهم، باعتبارها أطعمةً خاليةً من أيّ قيمة غذائية.

وصحيحٌ أنّ زيادة الأمراض الصحية مثل أمراض القلب والضغط الدم والسمنة، بالإضافة إلى بعض أنواع السرطان، ارتبطت منذ فترة طويلة باستهلاك الكثير من الأطعمة المصنّعة، إلّا أنّ الدراسة كشفت أدلّةً جديدةً حول الموضوع. 

وكشفت نتائج الدراسات أنّ 166 شخص من أصل 100 ألف مشارك في الدراسة ممن يأكلون الأطعمة المصنّعة أصيبوا بالسكريّ، أمّا من الـ 100 ألف الذين تناولوا كميّات أقلّ فأصيب 116 شخص فقط.  

بدورهما، نصح الباحثان الفرنسيان الرئيسيان في الدراسة برنار سرو وماتيلد توفييه مرضى السكري بالحدّ من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والدهون والسعرات الحرارية، مثل اللحوم الحمراء والمصنّعة، والمشروبات الغازية والسكرية، ونصحا إلى استبدالها بالأطعمة المغذية مثل اللبن والخضراوات والحبوب الكاملة والمكسّرات. 

كما أشار الباحثان إلى ضرورة اتباع نظام غذائي صحي منخفض الملح والسكر والدهون والسعرات الحرارية، بالإضافة اتباع نمط حياة صحي.