تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..

شهد العالم عام 2019 مساحات فرح عديدة، وإنجازات تركت انطباعاً إيجابياً وسط كمّ هائل من الخوف والدمار. فما هي؟

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    معرض للفوانيس في الصين احتفالاً بالعام الجديد (أ.ف.ب)

كان عام 2019 عاماً مأساوياً بامتياز؛ عامٌ اختلطت فيه الكوارث السياسية والأمنية والاجتماعية والاقتصادية، مع الكوارث الطبيعية والبيئية، لتحفر ذكريات سيئة وتترك ندوباً لا تُمحى في ذاكرتنا جمعياً. 

حرائق هائلة في الأمازون، أزمة اقتصادية صعبة في لبنان، انتكاسات أمنية في كل من العراق وتشيلي وهونغ كونغ على وقع تظاهرات شعبية، استمرار الحرب في سوريا وليبيا، "إسرائيل" تستمر بقمع الفلسطينيين وانتهاكات هائلة لحقوق الإنسان حول العالم. 

ملخص بسيط للمآسي التي اختبرناها عام 2019، لكن ماذا عن حكايات الفرح والنجاح والتطوّر؟. شهد العالم هذا العام مساحات فرح عديدة، وإنجازات تركت انطباعاً إيجابياً وسط كمّ هائل من الخوف والدمار، خاصةً في مجال حقوق المرأة الذي رغم كل النقاط السوداوية والأهداف غير المحققة بعد، سجّل تغيّرات تنذر بمستقبل إيجابي.

فما هي الأحداث الملونة التي شهدها عام 2019 الأسود؟  

1-اندونيسيا ترفع سن الزواج إلى 19 عاماً

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    حفل زفاف طفلة بعمر الـ14 عاماً في اندونيسيا

بينما تصارع العديد من المنظمات الدولية والجمعيات المحليّة في الكثير من دول العالم لرفع السن الأدنى للزواج إلى 18 عاماً، بسبب النسب العالية للزواج المبكر الذي يهدد حياة ملايين الفتيات اجتماعياً وتربوياً وصحياً. رفع البرلمان الإندونيسي خلال هذا العام، الحد الأدنى لسن زواج المرأة إلى 19 عاماً، ما قد يساهم في تخفيف نسبة زواج القاصرات في البلاد، ويشجع العديد من الدول الأخرى على سنّ قوانين مشابهة.  

2-السعودية تسمح للنساء بالسفر بلا إذن ولي الأمر!

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    امرأة سعودية تحصل على جوز سفرها يوم 29 آب/أغسطس 2019

رغم استمرار اعتقال عشرات الناشطات السعوديات وتعذيب بعضهن، بحسب تأكيد منظمة "هيومن رايتس ووتش". ومع استمرار تطبيق العديد من القوانين الجائرة بحق المرأة، قررت السعودية أخيراً عام 2019، السماح للنساء بحمل جوازات سفر خاصة، والسفر إلى الخارج دون إذن ولي الأمر.

3-اكتشاف الألزهايمر مبكراً

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    الاختبار يكتشف إذا كان الإنسان سيصاب بـ"الألزهايمر" قبل 16 عاماً من بدأ الأعراض

بحسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية، هناك حوالي 50 مليون مصاب بالخرف في العالم، مع توقع تضاعف هذا العدد ثلاث مرات بحلول عام 2050. ويُعد مرض "الألزهايمر" أشيع أسباب الخرف ويسهم في حدوث 60% إلى 70% من الحالات. هذه الأرقام السلبيّة، أصبح من الممكن أن تتضاءل في المستقبل، بعد اكتشاف اختبار بسيط بالدم يتنبأ بما إذا كان الإنسان سيصاب بـ"الألزهايمر" قبل 16 عاماً من بدأ الأعراض. 

4-أوّل امرأة تفوز بجائزة كانت حكراً على الرجال

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    أوّل امرأة تفوز بجائزة كانت حكراً على الرجال

عالمة الرياضيات الأميركية كارين يوهلينبيك تحصل على جائزة "أبيل" Abel العالمية للرياضيات، لتكون أوّل امرأة تفوز بالجائزة التي كانت حكراً على الرجال، وذلك لإسهاماتها الاستثنائية في التحليل الهندسي ونظرية المقياس، التي غيّرت قواعد هذا العلم بشكل جذري.

5-أوّل مسبار يطأ الجانب المعتم من سطح القمر

الصين تنجح خلال العام 2019 في إنزال مسبار على الجانب المعتم من القمر، في أول محاولة ناجحة للهبوط على هذا الجانب منه. ويأتي هذا النجاح المبهر، بعد محاولات عديدة من بعثات فضائية باءت جميعها بالفشل في العقود الأخيرة. 

6-أوّل رحلة فضائيّة نسائية كاملة

رائدتا الفضاء جيسيكا مائير وكريستينا كوخ، تدخلان التاريخ بعد نجاحهما بقيادة أوّل رحلة فضائية نسائية كاملة خارج محطة الفضاء الدولية (ناسا)، حيث تمكنتا من رؤية الأرض تمر تحت أقدامهما.

7-أصغر رئيس وزراء في العالم

فنلندا تختار سانا مارين (34 عاماً) لشغل منصب رئيسة الوزراء، لتصبح أصغر رئيسة حكومة ائتلافية تقودها نساء في العالم. مارين التي تنتمي إلى عائلة بسيطة، دخلت السياسة في سنّ الـ20، لتنتخب وهي بعمر الـ27 كزعيمة للحزب المحلي في مدينتها. 

8-كيف تجرؤون؟!

بعد أن ناضلت وحدها لسنوات، الناشطة السويدية الشابة غريتا تنبورغ تنجح في إلهام العالم بضرورة التحرك لمواجهة التغيّر المناخي، بخطاب مؤثر لها في الأمم المتحدة انتقدت فيه رؤساء العالم لتجاهلهم الأزمة. 

"كيف تجرؤون؟. الناس يعانون ويموتون، نظامنا البيئي ينهار بأكمله، ونواجه مخاطر الانهيار الجماعي، وأنتم تتحدثون فقط عن المال!. لن ندعكم تهربون بفعلتكم، العالم يستيقظ والتغيير قادم، سواء أحببتم ذلك أم لا". جزء من خطاب ألهم الكثيرين وتسبب بإزعاج الرئيس الأميركي دونالد ترامب. 

9-أوّل اتفاقية عالمية للقضاء على التحرش في العمل

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    الاتفاقية تفرض تدابير رئيسية لمعالجة آفة التحرش 

حراك #أنا_أيضاً #metoo ضد التحرش والاغتصاب، ينجح بالإضافة إلى تشجيع النساء على الحديث ومحاكمة مغتصبين حول العالم، في دفع منظمة العمل الدولية إلى إصدار "اتفاقية القضاء على العنف والتحرش في عالم العمل"، والتي تفرض تدابير رئيسية لمعالجة هذه الآفات. 

10-لا ملاريا في الجزائر والأرجنتين بعد اليوم

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    الجزائر خلال حصولها على شهادة خلوّها من الملاريا عام 2019

منظمة الصحة العالمية تعلن القضاء على مرض الملاريا نهائياً في كل من الجزائر والأرجنتين. ويعتبر مرض الملاريا واحداً من أكثر الأمراض الفتاكة في العالم، حيث شهد عام 2017 وحده 219 مليون إصابة وأكثر من 400 ألف حالة وفاة.

11-العالم أكثر اخضراراً عمّا كان عليه منذ 20 عاماً!

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    خريطة وكالة "ناسا" تظهر الأماكن الخضراء في العالم عام 2019

رغم أنّ العالم شهد هذا العام حرائق هائلة في كل من غابات الأمازون وكاليفورنيا ولبنان، وبالرغم من الآثار السلبية الكبيرة التي أنتجتها وستنتجها هذه الحرائق، كانت وكالة "ناسا" قد أعلنت بتاريخ 11 شباط/فبراير 2019، أن العالم أصبح مكاناً أكثر إخضراراً عمّا كان عليه قبل 20 عاماً.

الفضل في ذلك يعود إلى كل من الصين والهند، اللتان تنفذان برامج طموحة لزراعة الأشجار. الهند وحدها تواصل تحطيم الأرقام القياسية العالمية، حيث قام 800 ألف هندي بزراعة 50 مليون شجرة في غضون 24 ساعة فقط عام 2019.

12-إنقاذ الحيتان الحدباء من الإنقراض

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    صورة لحوت أحدب (Getty)

الحيتان الحدباء تنجو من الانقراض بعد قرون من تعرضها للقتل، حيث نجحت الجهود المبذولة عالمياً لإنقاذ هذا النوع، لينمو هذا النوع بنسبة 93% ويصل عددها إلى 25 ألف. 

13-تاج الجمال ليس حكراً على البشرة البيضاء

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    5 ملكات جمال ينهين سنوات من الإجحاف والعنصرية

لأوّل مرة في التاريخ، يتمّ تتويج 5 نساء من ذوات البشرة السوداء، كملكات جمال. ألقاب ملكات جمال العالم والكون والولايات المتحدة ومراهقات الولايات المتحدة وأميركا، كانت من نصيب 5 نساء نجحن من خلال تربعهن على عرش الجمال في العالم عام 2019، بكسر سنوات من الإجحاف والعنصرية بحقهن. 

14-إلغاء العقوبة البدنية للأطفال في عدد من دول العالم

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    رئيس الوزراء الفرنسي يلعب مع أطفال في إحدى المدارس سبتمبر الماضي (أ.ف.ب)

يواجه العالم الكثير من التحديات المتعلقة بحقوق الطفل، خاصة التعليمية والصحية والعمالة. لكن في تطوّر ملفت على هذا الصعيد حظرت كل من جورجيا وجنوب إفريقيا وفرنسا وكوسوفو، جميع أشكال العقوبة البدنية تجاه الأطفال، ممّا يرفع إجمالي الدول التي تحظر هذا النوع من العقاب إلى 58، مقارنة بـ11 فقط عام 2000.

15-أدنى حصيلة لقتل صحافيين في 16 عاماً!

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    شارع باسم الصحافي السعودي المقتول جمال خاشقجي في هولندا

رغم استمرار تعرض مئات الصحفيين في مختلف دول العالم للقتل والاعتقال والتضييق، سجّل العام 2019 بحسب "منظمة مراسلون بلا حدود"، أدنى حصيلة لقُتل صحافيين في 16 عاماً، بانخفاض بنسبة 44% عن العام الماضي.

16-وأخيراً العالم يلتقط صورة للثقب الأسود! 

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    أوّل صورة حقيقية في العالم للثقب الأسود

علماء فلك ينجحون في التقاط أوّل صورة على الإطلاق للثقب الأسود، ويكشفون عن أن مخرجي "هوليوود" كانوا دقيقين في تصويرهم لهذه الظاهرة الكونية.

17-مظاهرات السودان تنتصر للمرأة!

  • تذكروا معنا لحظات الفرح النادرة في عام 2019..
    مسيرة نسائية في الخرطوم في اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة (أ.ف.ب)

بعد تعيين 4 وزيرات في الحكومة الانتقالية، السودان يلغيقوانين النظام العام، التي تتضمن انتهاكاً مروعاً لحقوق المرأة وحرياتها، كنتيجة للاحتجاجات التي كان للنساء دور أساسيّ فيها.